dimanche 30 janvier 2011

الصحافة الاسرائيلية ترجمة الى العربية // نتنياهو لوزرائه: إياكم ان تعلنوا أي موقف تجاه مصر


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير

مراكش الحمراء / صوت الغاضبين خارج مصر

الدول المرشحة للسقوط اليمن ليبيا الجزائر حسب الصحافة العبرية

نتنياهو لوزرائه: إياكم ان تعلنوا أي موقف تجاه مصر-

الموساد فوجئ

القدس

أفردت الصحف العبرية معظم صفحاتها حول الأحداث في مصر، وبالصور الملونة والكاريكاتير والمقالات والتحليلات والتعليقات والتصريحات والتلميحات، انكبّ المحللون السياسيون والاقتصاديون والأكاديميون والعسكريون والأمنيون يكتبون بذهول حول ما سيحدث.

وعلى الصفحة التاسعة من صحيفة معاريف اليمينية، كتبت الصحيفة (إسرائيل تتفاجأ مرة أخرى والموساد والاستخبارات العسكرية الإسرائيليين فشلا في توقع ما حدث)، ونقلا عن مصادر أمنية رفيعة في وزارة الجيش الإسرائيلية فان جهاز التجسس الموساد وكذا الاستخبارات فوجئا بكل ما حدث في مصر!!.

في كاريكاتير لصحيفة "هآرتس" يبدو رجل إسرائيلي قلقا جدا من سقوط مبارك، إلا ان زوجته غير قلقة، ويسألها الزوج: إذا أنت لست قلقة مما يحدث في مصر فما الذي يقلقك؟ وترى هي أن اتساع صلعة الأمير وليامز البريطاني يقلقها أكثر!!.

أما المقالات في هآرتس انتقدت المحللين الإسرائيليين والوزراء الذين خرجوا على المشاهدين الإسرائيليين قبل أيام وقالوا ان مبارك لن يسقط وهزئوا بهم وسط ذهول من حركة الشعوب العربية المفاجئة.

الصور الملونة على طول الصفحات في الصحف العبرية كانت عن مصر ، المقالات عن مصر والأمن عن مصر والحدود عن مصر ، ولسان كل العناوين ان الجماهير العربية لم تعد تخشى حكوماتها.

صحيفة هارتس اختارت عنوانا مركزيا (انتهى عصر التوريث) أما صحيفة يديعوت فاختارت عنوانا ( شرق أوسط جديد ) وهو عنوان باللون الأحمر يهزأ بنظرية شمعون بيريس، وكتب نحوم بارنيع ان إسرائيل لا تستطيع أن تفعل شيئا تجاه ما يحدث في مصر. أما سيفر بلوتسكر فكتب يتساءل باستغراب انه ولطالما كانت إسرائيل تدّعي أنها تفضل الأنظمة الديمقراطية، وإذا كان الحال هذا فلماذا تقلق دائما حين يهوي نظام بوليسي؟؟؟.

أما اليكس فيشمان فكتب ينصح إسرائيل أن تعود 30 سنة للوراء وان تفكر من جديد في مصر الجديدة رغم ان بعض الكتاب وصفوا عمرو سليمان انه صديق لإسرائيل إلا ان القلق ظل سيد الموقف في الصحافة الإسرائيلية.

سميدار بيري وهي صحافية سبق وأجرت العديد من اللقاءات مع الرئيس حسني مبارك كتبت تنتقد خذلان أمريكا للرئيس مبارك وكيف ان أمريكا هدرت دم الرجل وتخلت عنه.

أما روني شكيد فتوقع ان تنهار أنظمة عربية أخرى مثل حجارة الدمينو ونشر صور ملونة لرؤساء 9 دول ، وهي اليمن والسعودية وسوريا والأردن وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

ورشحت الصحف العبرية 5 دول عربية للانهيار العاجل وهي الأردن واليمن والسعودية وليبيا والجزائر ، بل ان التلفزيون الإسرائيلي أوفد مراسله إلى شوارع عمان الساعة 9 ليلة أمس ليبدأ البث من هناك باعتبارها الدولة المرشحة للعدوى التونسية.

مواقع عبرية إخبارية نقلت عن نتانياهو انه افتتح جلسة حكومته بالحديث عن مصر ، وانه طلب من وزرائه عدم التفوّه بأية تصريحات معلنة بشأن مصر وقال لهم نحن نتابع أولا بأول ما يحدث هناك .واعترف انه أجري اتصالات مكثفة مع اوباما وهيلاري كلينتون ووزير جيشه باراك ووزير خارجيته ليبرمان واجتمع مع كل قادة الأمن. خاص ترجمة وكالة // معا //

*******

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire