samedi 29 janvier 2011

نصيحة دولية لمبارك: الإصلاح أو الرحيل


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير

يا مــــــبارك يا مـــــــبارك الســـــعوديـــــة في انتظارك

---*******---

نصيحة دولية لمبارك: الإصلاح أو الرحيل

الرئيس المصري معرض للعزل داخلياً وخارجياً إذا لم يسارع إلى احتواء غضبة الشارع التي لم يعد في وسع العواصم الغربية التنكر لها.

هل يصلح مبارك في أيام ما أفسده في عقود؟

باريس

دعا قادة عدد من دول العالم السلطات المصرية إلى الإصغاء لمطالب المحتجين وحثوا جميع الأطراف على ضبط النفس.

ففي اتصال هاتفي استغرق ثلاثين دقيقة، دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما نظيره المصري حسني مبارك إلى اتخاذ خطوات "ملموسة" للإصلاح السياسي والامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين المعارضين لنظامه.

وقال اوباما ان "الشعب المصري لديه حقوق يتشارك بها الجميع بما فيها الحق في التجمع سلميا وفي حرية التعبير وإمكانية تقرير المصير".

وأكد انه طلب من مبارك أن يفي بالتعهدات التي قطعها في خطابه للمصريين الجمعة.

وكان مبارك أعلن في خطاب الجمعة إقالة الحكومة وتعهد بـ"خطوات جديدة" على طريق الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وقال اوباما "قلت له ان لديه مسؤولية إعطاء معنى لهذه الكلمات (...) وعليه اتخاذ خطوات ملموسة للإيفاء بتعهداته".

وقبيل تصريحات اوباما، دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الحكومة المصرية إلى "السماح بالتظاهرات السلمية والعودة عن الخطوة غير المسبوقة التي اتخذتها بقطع خطوط الاتصالات".

كما طالبتها "بالبدء فورا بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية".

وكان مسؤول أميركي صرح ان واشنطن قد تعيد النظر في سياستها بشان المساعدات العسكرية وغيرها من المساعدات التي تقدمها إلى مصر في ضوء الرد الحكومي على التظاهرات.

وقد رأى السناتور الأميركي جون كيري ان على مصر أن تختار رئيساً جديداً لها عام 2011 عبر انتخابات "حرة ونزيهة وديمقراطية".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي "لدى الرئيس مبارك فرصة لتهدئة الوضع عبر ضمان قيام عملية انتخابية حرة ونزيهة وديمقراطية عندما يحين وقت اختيار رئيس جديد للبلاد في وقت لاحق من هذه السنة".

وفي نيويورك تسببت الأزمة في مصر بأكبر تراجع لبورصة نيويورك منذ تشرين الثاني/نوفمبر إذ تراجع مؤشر داو جونز 1.39 بالمائة ومؤشر ناسداك 2.48 بالمائة.

وأغلق داو جونز على 11823.70 نقطة بعد خسارته 166.13 نقطة بينما تراجع ناسداك 68.39 نقطة ليقفل على 2686.89 نقطة.

كما دفعت الاضطرابات في مصر أسعار النفط إلى الارتفاع.

ففي نيويورك أغلق سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" على 89.34 دولار، بارتفاع قدره 3.70 دولارات أو 4.32 بالمائة.

أما في لندن، فارتفع سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال إلى 99.74 دولار مقتربا من عتبة المائة دولار التي لم يتجاوزها منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2008.

من جهة أخرى، نصحت الحكومة الأميركية رعاياها "بتأجيل أي سفر غير ضروري" إلى مصر كما دعت الأميركيين الموجودين فيها إلى تجنب التنقل والتزام الحيطة والحذر.

وأثار قطع السلطات المصرية الانترنت لمنع المتظاهرين من التواصل انتقادات في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس ان "الحكومة (المصرية) يجب أن تحترم حقوق المصريين وإعادة إمكانية الدخول إلى المواقع الاجتماعية وشبكة الانترنت".

من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان "الاستخدام المتواصل للقوة ضد المتظاهرين (...) أمر مقلق للغاية".

ودعت السلطات المصرية إلى "العمل بسرعة على إيجاد وسيلة بناءة وسلمية للتجاوب مع التطلعات المشروعة للمواطنين المصريين لإقرار إصلاحات ديمقراطية واجتماعية اقتصادية".

كما طلبت من السلطات المصرية إطلاق سراح كل المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال التظاهرات "على الفور ومن دون شروط".

ورأى رئيس البرلمان الأوروبي البولندي جيرزي بوزيك من جهته ان "القوة ليست الرد على المخاوف المشروعة والتطلعات الديمقراطية للشعب المصري"، ودعا السلطات المصرية إلى إعادة تشغيل خدمات الاتصالات في البلاد.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى تطبيق "إصلاحات" في مصر.وقال "علينا أن ندعم الإصلاحات وإحداث تقدم في تعزيز الديمقراطية والحقوق المدنية وحكم القانون في مصر".

وفي باريس، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري ان بلادها تدعو إلى "ضبط النفس والحوار" في مصر وعبرت عن "قلقها العميق" حيال الأحداث الأخيرة التي شهدها هذا البلد.

وقالت ان "الحوار بين كل الأطراف من شانه وحده أن يسمح بتطور ملحوظ وايجابي للوضع بهدف اخذ التطلعات نحو مزيد من الحرية والديمقراطية في الاعتبار".

وتظاهر مئات الأشخاص الجمعة في باريس دعما للتحركات الاحتجاجية ضد نظام مبارك ورددوا هتافات بينها "مبارك ارحل".

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا تلبية لدعوة من رابطة حقوق الإنسان ولجنة التضامن مع نضال الشعب المصري "مبارك ارحل" و"ليسقط مبارك" و"الشعب يريد حل الحكومة".

وعلقت كل وكالات السفر الفرنسية مساء الجمعة كل رحلاتها إلى مصر بينما دعت فرنسا رعاياها إلى"الحد" من تنقلاتهم في مصر.

وفي روما، دعت وزارة الخارجية الايطالية إلى "الوقف الفوري لأعمال العنف" في مصر و"احترام الحريات المدنية وحرية التعبير والتواصل بما في ذلك التظاهر سلميا"، معبرة عن "أسفها العميق للضحايا المدنيين".

أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فقد أكد ضرورة "احترام" حرية التعبير "بشكل كامل" في مصر، واعتبر ان الوضع "فرصة لالتزام السبل الكفيلة تلبية التطلعات المشروعة لشعوبها".

وفي جنيف، طالبت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي برفع حال الطوارئ المفروضة في مصر منذ ثلاثين عاما.

وقالت "اعتقد ان رفع حال الطوارئ منتظر منذ فترة طويلة وهو مصدر قسم كبير من الإحباط والغضب الذي يسود الشوارع حالياً".

وفي كوبنهاغن، دانت وزيرة الخارجية الدنماركية "استخدام العنف" ضد المتظاهرين ودعت الحكومة المصرية إلى "بدء حوار" مع المحتجين لتجنب استمرار العنف.

وفي ستوكهولم، قال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان "مصر تحتاج إلى مبادرة سياسية تقود غالى انتخابات رئاسية مفتوحة وديمقراطية هذا العام".

وقال ان "مصر هي ثاني اكبر البلدان في جوار الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان بعد روسيا، وما يحصل فيها يرتدي أهمية كبرى بالنسبة إلينا"، معتبرا ان قرار السلطات المصرية منع الدخول إلى شبكة الانترنت "خطير".

وفي سيدني، أعلنت الحكومة الاسترالية أنها رفعت درجة التحذير من السفر إلى مصر نظرا "للوضع الأمني الصعب" فيها.

وفي مونتريال تظاهر أكثر من مائة شخص معظمهم من أصول مصرية وتونسية ولبنانية أمام القنصلية المصرية تعبيرا عن تضامنهم مع المتظاهرين المعارضين لمبارك.

وقد رفعوا أعلاماً مصرية وتونسية ورددوا هتافات مستوحاة من حوادث تونس.

ميدل ايست أونلاين

*******

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire