lundi 31 janvier 2011

مسيرية مليونية مصر مصرة على التغيير


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير

يا مــــــبارك يا مـــــــبارك الســـــعوديـــــة في انتظارك

مراكش الحمراء صوت الثوار في مصر

****----****----****

محتجون: مسيرة مليونية بعد أسبوع من انطلاق "الغضب"

الاحتجاجات متواصلة ...

القاهرة

تجمع ما يقرب من ألف شخص في "ميدان التحرير" وسط القاهرة، الاثنين، لمواصلة احتجاجات شعبية متواصلة منذ أسبوع لم يعيقها حظر تجوال مفروض وانتشار كثيف للجيش، تطالب بإقالة الرئيس، حسني مبارك، بعد 30 عاماً من الحكم.

وقال محتجون لـCNN إنهم يعملون على تنظيم مسيرة مليونية حول العاصمة القاهرة، الثلاثاء، وبعد مرور أسبوع منذ انطلاق "يوم الغضب" الثلاثاء الماضي.

وفي الأثناء، حلقت مروحيات عسكرية فوق المحتجين وهم يحاولون إيجاد طريقهم للدخول إلى "ميدان التحرير"، الساحة التي شكلت نقطة محورية في الاحتجاجات الشعبية التي هزت حكومة مبارك والأسواق العالمية.

وقال بعض المتظاهرين إنهم قضوا ليلتهم في الساحة ولن ينهوا احتجاجاتهم حتى "سقوط الحكومة"، التي فرضت حظر تجول يبدأ من الساعة الرابعة ظهراً حتى الثامنة صباحاً في محاولة لفرض سيطرتها على الانتفاضة الأخطر على نظام القاهرة منذ ثلاثة عقود.

وتلوح بوارد أزمة تموينية جراء إغلاق معظم المحال أبوابها وساعات الحظر إثر نفاد المخزون الغذائي لدى بعض الأسر المصرية.

منذ انطلاق "يوم الغضب" في 25 يناير/كانون الثاني الحالي، يواصل المصريون تحدي حظر التجوال المفروض وتعهدوا بالخروج للشوارع حتى إسقاط النظام، رغم إنزال قوات الجيش للسيطرة على الوضع الذي شهد فوضى وعمليات سلب ونهب وفرار سجناء في وقت سابق.

وأعلن الجيش المصري اعتقال 600 من السجناء الفارين و"مثيري الشغب"، وفق التلفزيون المصري، الاثنين.

وكثف الجيش تواجده في القاهرة، الأحد، بنشر المزيد من الدبابات وقواته، كما قامت مقاتلتان من طراز "F-16" بالتحليق فوق الجموع المحتشدة في ميدان التحرير.

ومنذ قرابة أسبوع من الاضطرابات، لقي العشرات حتفهم، قدرت السلطات المصرية عددهم 38 قتيلاً لكن تقارير أخرى وضعت الحصيلة عند نحو مائة قتيل.

والأحد، أعلنت وزارة الداخلية إعادة إنزال قوات الشرطة بعد اختفاء مفاجئ دفع الأهالي لتشكيل لجان شعبية لحماية الممتلكات والأرواح من عمليات سطو ونهب عمت القاهرة الأحد.

وقوبل القرار بغضب إزاء بطش أفراد الأمن في التعامل مع المحتجين، وفق ناشطة حقوقية من "هيومان رايتس ووتش".

وفي الإسكندرية، سمعت طلقات أسلحة ثقيلة مساء الأحد أثناء مسيرة شارك فيها الآلاف للمطالبة بخروج مبارك في المدينة الساحلية التي تمركزت في ارجائها قوات من الجيش.

وكان الرئيس المصري قد حث، الأحد، القيادات في حكومته الجديدة على تشجيع الحوار مع الأحزاب السياسية للمساعدة في تحقيق "مجتمع مدني ديمقراطي"، وفقاً لما نقلته قناة النيل الحكومية الرسيمية.

ودعا مبارك كذلك إلى استعادة "إيمان" الشعب المصري بالاقتصاد الوطني والسيطرة على معدلات البطالة.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية قد قالت الأحد إن "الأوضاع الصعبة للغاية" في مصر تقتضي انتقالاً سلمياً للديمقراطية، ولا تقتضي تغييراً عنيفاً أو مفاجئاً يمكن أن يقوض طموحات الشعب المصري.

وعبرت كلينتون في العديد من المقابلات الصحفية عن اعتقادها بضرورة استقرار المنطقة، مشيرة إلى أن هذا يأتي على رأس أولويات الولايات المتحدة الفورية.

ومن المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة، الاثنين، إجلاء رعاياها من مصر على خلفية الاضطرابات.

وعبر المتظاهرون عن خيبة أملهم من الولايات المتحدة الأمريكية، وطالبوها بدعمهم في معارضة مبارك، خصوصاً وأنه تحدث عن الديمقراطية خلال زيارته للقاهرة بعيد تسلمه مهام منصبه رئيساً للولايات المتحدة.

من ناحيته، دعا زعيم المعارضة المصري، محمد البرادعي، حشود المتظاهرين في ميدان التحرير في العاصمة المصرية، القاهرة، الاحد، إلى الاستمرار في التظاهر ضد الحكومة الحالية وتحدي حظر التجول، مشيراً إلى أن ما بدأه الشعب لا يمكن أن يردع إلى الوراء، وأن المطلب الرئيسي للشعب هو "نهاية النظام الحالي."

وقال في وقت سابق إن على الرئيسي المصري، حسني مبارك أن "يتنحى من أجل إنقاذ البلاد"، مضيفاً في لقاء مع فريد زكريا ببرنامجه GPS على شبكة CNN، "اذا كان يريد أن ينفد بجلده، وإذا كان لديه ذرة من الوطنية، فأود أن نصحه بالمغادرة اليوم وإنقاذ البلاد." (CNN)

*******

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire