samedi 29 janvier 2011

ويكيليكس : سوزان مبارك هي المحفز الرئيسي لتوريث السلطة لابنها جمال

الصورة لاسرة ال مبارك // خاص

منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير

يا مــــــبارك يا مـــــــبارك الســـــعوديـــــة في انتظارك

---*******---

يا طانت نعيمة

أنا هو.. يا عيون طانت

مش قلتلك ان الجماعة بتوع / ويكيلكس / حيطبزوه على مبارك ؟

اه.. فاكرة.. يا حبيبي

أهم عملوه يا طانت ..

وي النبي

أه يا طنت ..طب ..هاتي بوسة يا طانت

اختشي يا واد.. اه منك ..بتحب البوس زي أبوك.. ولد حليوة ..انت يا كحلول أبو عين كحلة و زايغة ..

ميرسي يا طانت كخخخخخخخخخخخخخ=ههههه

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_2244.html

**************

ويكيليكس : سوزان مبارك هي المحفز الرئيسي لتوريث السلطة لابنها جمال

دبي

كشفت البرقيات المسربة التي ينشرها موقع "ويكيليكس" أن العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والرئيس المصري حسني مبارك مليئة بالتناقضات والتوترات، مؤكدة في الوقت نفسه على المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة التي من الصعب التنبؤ بها حسب ما أوردته الوثائق

وبحسب تحليل شبكة سي ان ان لهذه الوثائق والبرقيات التي نشرت عبر "ويكيليكس" بالاشتراك مع وسائل إعلام أمريكية، تكشف الرسائل عن شعور واشنطن بالإحباط لما يخططه مبارك لتوريث الرئاسة لابنه، ومحاولته عرقلة الإصلاح الاقتصادي.

ولكن الوثائق تظهر أن واشنطن ترى في القاهرة حليفاً ثابتاً للقضايا المتعلقة بالمفاوضات المتعلقة بإسرائيل والسلطة الفلسطينية والبرنامج النووي الإيراني وتشديد الخناق على حركة حماس، والأهم من هذا كله، اعتبارها حصناً ضد "الأصولية" الإسلامية الذي ترعاه إيران.

البرقيات تبين أن مبارك اتخذ موقفاً متشدداً تجاه إيران باستمرار، حيث قال دبلوماسيون أمريكيون عام 2008 إن مبارك حذر طهران من "عدم استفزاز واشنطن" حول القضية النووية، وعدم قبول مصر لمبدأ تسلح إيران نووياً، كما حذر مبارك من نفوذ إيران مع حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

وفي الوقت نفسه كانت حكومة مبارك حساسة للغاية لمواقف واشنطن تجاه القاهرة وأبدت قلقها لانخفاض المساعدات الأمريكية الاقتصادية والعسكرية لأنها تعكس العلاقات بين البلدين كما تظهر إحدى البرقيات.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية كشفت الرسائل عن القلق المتزايد لعدم وجود خطة لخلافة مبارك، والتخوف من استيلاء جمال، الابن الأصغر لمبارك على السلطة من والده، وذلك من خلال رسالة تعود لابريل/نيسان 2006 تقول إن "سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري هي المحفز الرئيسي لابنها جمال في خلافة والده"، إلا أن إمكانية حدوث ذلك تبدو صعبة لتدني شعبيته في الشارع المصري.

أما الآن، فيبرز دور المؤسسة العسكرية لحسم النتيجة، ففي برقية من العام 2008 تستشهد بالخبراء المصريين بوصف العسكريين بموظفين من المستوى المتوسط برواتب تقل بكثير عن القطاع المدني مما يحدث معارضة بين كبار ضباط الجيش لخلافة جمال لوالده.

وعلق الخبراء أيضاً على شعور الضباط بالإحباط من النظام بعد تهميشه أفضل المواهب العسكرية عند تشكيل أي حكومة جديدة ناهيك عن تلفيق الولاء للنظام بهم، إلا أن إحدى البرقيات تذكر أن "الجيش ما يزال قوة سياسية اقتصادية فعالة."

وحول تدخل الجيش في تمرير عصا الحكم من مبارك إلى ابنه تقول البرقية "فيما يتعلق بسيناريو الخلافة يصعب التنبؤ بالإجراءات العسكرية."

السبت 29 يناير 2011

سي ان ان

*******

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire