samedi 29 janvier 2011

مصر: الجيش يحكم سيطرته على القاهرة بعد فوضى

الأحد، 30 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 10:47 (GMT+0400)
قالت وسائل إعلام مصرية إن الجيش بسط سيطرته على الشارع
قالت وسائل إعلام مصرية إن الجيش بسط سيطرته على الشارع

القاهرة، مصر (CNN) -- يسود القاهرة هدوء نسبي، الأحد، بعد أن شهدت شوارعها خروج عشرات الآلاف من المتظاهرين تحدوا الحظر المفروض، السبت، للمطالبة بالتغيير وتنحي النظام وسط تشبث الرئيس، حسني مبارك، بالسلطة، ووسط مخاوف من انتشار الفوضى، أعلنت وسائل إعلام مصرية أن الجيش بسط سيطرته على وسط العاصمة، القاهرة.

وتعرضت بعض الأحياء السكانية والمحال التجارية والمكاتب التجارية لأعمال نهب منظمة دفعت بالأهالي لتشكيل مجموعات للدفاع عن أنفسهم في ظل غياب تام للشرطة التي تعرضت بعض مراكزها بدورها للسرقة والتجريد من ترسانتها.

وشكل أهالي تسلحوا بالعصي والأسلحة البيضاء مجموعات شعبية لحراسة منازلهم والممتلكات طيلة الليل.

ودفعت أعمال الفوضى التي تشهدها أماكن متفرقة من القاهرة بالمصرف المركزي المصري لتعليق العمل بالبورصة والمصارف، الأحد، كما جرى تعطيل الدراسة بعدد من الجامعات.

وقال شريف عبدالباقي، أحد سكان القاهرة: "لم يكن هناك أفراد أمن في الشوارع منذ الصباح.. والرجال يحاولون حماية النساء وزوجاتهم وأطفالهم...علينا أن نبقى يقظين الوضع حالياً مثل الغرب المتوحش..أين هو الأمن؟"

ونقل التلفزيون المصري، الأحد، أن القوات المسلحة تحكم سيطرتها على وسط القاهرة وسط انتشار لقواتها بالمحافظات واعتقال عناصر "مخربة" بالسويس، ونفي مسؤول قطع إمدادات المياه عن بعض المناطق.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري، الأحد، مروحية عسكرية تحلق فوق سماء العاصمة، القاهرة.

ومساء السبت، شهد سجن "ديمو" في منطقة الفيوم الواقعة على بعد ساعة من العاصمة القاهرة حالة فرار جماعية لقرابة ألف سجين تمكنوا من الانتقال إلى شوارع قريبة مسببين حالة من الرعب بين السكان.

قال شهود عيان لـCNN بالعربية إن عناصر من وحدات المشاة في الجيش المصري باشرت الانتشار في داخل أحياء العاصمة القاهرة، في مسعى للتصدي لعمليات السلب والنهب المنتشرة على نطاق واسع، والتي يعتقد أنها من تنفيذ عصابات خرجت من الأحياء العشوائية، ومن سجناء فروا خارج السجون، مستغلين حالات الفوضى.

ومنذ قرابة أسبوع، تشهد مصر، أكبر الدول العربية من حيث السكان، موجة غضب شعبية بعد أن ضاق المصريون ذرعا بما يعتبرونه وعودا جوفاء من مبارك للقيام بإصلاحات، وخرجوا للشوارع منددين بالنظام وحرق صور الزعيم السلطوي.

وكسر مبارك أيام من الصمت عقب إقالة حكومة رئيس الوزراء السابق، أحمد نظيف، بإعلان تعيين رئيس جهاز المخابرات، عمر سليمان، كأول نائب له منذ توليه السلطة، وتكليف وزير الطيران المدني، أحمد شفيق، بتشكيل حكومة جديدة.

لكن الغرب رأى أن خطوة النظام المصري ليست بكافية، ودعا الحكومة للقيام بإصلاحات جذرية وإجراء انتخابات حرة ومفتوحة.

وقال بن ويدمان، كبير مراسلي CNN من القاهرة: "لم يبق سوى القليل للغاية من السلطة الحقيقية بيد الرئيس.. الجيش يسيطر على الشارع ولكن من الناحية السياسية هناك فراغ كامل."

ودعا رئيس الجمعية الوطنية للتغيير المعارض والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي": الشعب المصري يقول بشيء واحد: على الرئيس حسني مبارك المغادرة.. علينا التحرك قدماً صوب دولة ديمقراطية.

ويذكر أن السلطات المصرية وضعت البرادعي قيد الإقامة الجبرية بعد عودته إلى مصر الخميس للمشاركة في الانتفاضة الشعبية، التي راح 38 قتيلاً، وفق حصيلة رسمية.

ويشار إلى أن السلطات المصرية مددت ساعات العمل بحظر التجوال بدء من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الثامنة صباحاً.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire