mardi 20 juillet 2010

الرشوة و مرادفاتها/ قهيوة أو كفرة أو دهن السير يسير


مراكش الحمراء // جميعا ضد الرشوة

الرشوة و مرادفاتها/ قهيوة أو كفرة أو دهن السير يسير...الخ

حسب راديو الشارع سمعت من مواطن ما يلي ..

يحكى انه في مدينة الحمراء في الأيام القليلة الماضية اصطف عدد من بوليس المرور أمام مكتب المعلم, باطرون بوليس مراكش. يرغبون في تنقلهم إلى وحدة الأمن العمومي , الصمطة كحلة , لأنهم أحسوا بالحكرة بعد رواج مذكرة رباطية تفرض رقابة على بوليس المرور مع إضافة ميكرو لتتبع كل حوارات الشرطي مع السائقين... يسمع صداها بغرفة العمليات بالولاية..الخ

و اللهههههههههههه أعلمممممممممم

أقول و أكرر هذا ما يروج بالمدينة الحمراء و الكلام مجرد إشاعة قوية و طشطشات كلام . على كل حال لدي تعليق و لو من باب الاستئناس لأنني اعلق على إشاعة. و قد تكون الإشاعة حقيقة و قد يكون العكس فالغرض من الأمر طرح أفكار للنقاش بين المد و الجزر إلى من يهمهم الأمر..

اربطوا الأحزمة رجاءا أيها الأفاضلو الفاضلات ..

ماشي الحال

مزيان أسيدي نحاربوا الرشوة و لكن علاش بالضبط بوليس المرور؟؟؟؟؟؟؟ و البعض منهم يتعرض للبهذلة من قبل بعض السلطويين و كايديرو ليهم غسيل الكرشة عند البير . البئر , هادي حكرة ما بعدها حكرة,.

بوليس المرور لهم كل الفضل في التخفيف من الازدحام على الطرق الحضرية و في المدارات التي تعرف اكتضاضا مهولا و ثقافة التسامح بين السائقين منعدمة 100 في المائة و المواطنة الحقيقية منعدمة و إلا لا داعي لشرطة المرور يكفي الإشارات الضوئية على أن يكون هناك تسامح بين السائقين و انتشار ثقافة الطريق ..

ما عالينا نكمل ..

اوا إلا بيتوا تحاربوا الرشوة لتكن البداية من مخافر الشرطة , الكوميساريات و كذالك مخافر الجدارمية شي وحدين دايرين خبلة في عباد الله مع واجب الاحترام والتقدير و تحية مرفقة بطرطقة الحذاء للشرفاء من بوليس و درك .

اوا نجيو لمراكش و نشوفوا شي بعضين .

البعض من رجال الشرطة السياحية ضاربين الطوب في الرشوة بل الأكثر من هذا أنهم دايرين طريفة , تسعيرة , على جنبات الساحة و الأسواق 50 دركش , درهم , خارج مدار الساحة 100 دلقش, درهم و أعرف عدد كبير منهم و اسمع دوما عن حكاياتهم و حكرتهم للشباب اللذين يمتهنون ,مهنة مرشد سياحي بدون رخصة شفت بأم أعيني لخطيف و الحكرة ,// ميزي و لا دي دنمك 24 ساعة // , مع واجب التقدير والاحترام للشرفاء منهم. كل صباح عدد منهم يتوجهون إلى سوق , // الطالعة // لأخذ وجبة الفطور بتمن تفضيلي و خدمة متميزة . مع واجب التقدير و الاحترام مرة ثانية للشرفاء من الشرطة السياحية و في مقدمتهم عميد ,كوميسير, مقاطعة سيدي / ميمون / للشرطة السياحية حيت الأخبار الطيبة تدور و تصول و تجول حول مجهوداته الجبارة لخدمة السياحة بالحمراء ..

الرشوة بين بعض رجال الشرطة السياحية ب مراكش ربما الأولى على الصعيد الوطني تليها أغادير و سمعت أيضا العجب على لسان رجل امن من أغادير الذي حكا لي عن البحبوحة التي يعيش فيها بعض رجال الشرطة السياحية ب أغادير. و على لسان نفس الصديق. بعض شباب الشرطة السياحية في اغادير يغارون من زملائهم في مراكش لكونهم يحصلون على رشوة اكتر كما منهم في أغادير التي يكون رواجها مقتصرا في فصل الصيف بينما الحمراء على طول السنة .//عود في عين الحسود.. بسم الله علينا.. كيشفتونا كي تخليونا .. //

نرجعوا لمراكش..

كاين لخواض كثير في منطقة حربيل إشاعات كثيرة // ضرتاني فراصي من قبل شخص يسكن قريبا من المنطقة // تروج هناك عن الرشوة و ما دايرة هناك اوا شي لجنة من الدرك , الجدارمية , مدني , سيفيل , تجيب دورة على غفلة من أصحاب الحال هناك .مع واجب التحية للدرك الملكي و فيهم ناس شرفاء بكل ما تعنيهم الكلمة احدهم قال لي ذات يوم // و الله ما ندخل على ولادي ريال ديال لحرام // و الكلام لصديق برتبة ضابط بدرك مراكش .

بيتو تحاربوا الرشوة مزيان ديروا كاميرات بالإدارات العمومية و لتكون البداية من مكاتب المقدمين و الشيوخ .

ليس من الصعب القضاء على الرشوة ادا توفرت النية لذالك و البرمجة الصحيحة , لكن المعضلة تبقى عند المواطن هل يقبل بهذا المنطق؟ ..

هل يمكن للمواطن ان يبلغ عن المرتشي على رقم أخضر مع تسجيل رقم الورقة أو الورقات المالية التي سلمها للمرتشي الفاسد؟

مجرد تعليق + تحليل = لي باليكم ديروه

******************

البريد الرقمي الرسمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع خاص بالأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

00212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire