lundi 19 juillet 2010

تاكسيات مراكش كبيرة الحجم و صغيرة في التصرفات


مراكش الحمراء // مراسلة

إضراب لا محل له من الإعراب

محمد كوحلال / / باب دكالة 09h45mn

في هذه الأثناء تشهد ساحة , باب دكالة , المحاذية لمحطة المسافرين الطرقية وقفة لأرباب سيارات الأجرة, الحجم الكبير, تضامنا مع زملائهم المعتقلين على خلفية محاصرتهم و إرهابهم لسائحة أجنبية. بغض النظر عن التفاصيل اردد و بشكل ببغائي ما أسمع دوما من قبل سياح تم أضيف ما ألا حظه.

السيبة و قلت لحكام و الصمطة مربوطة

بعض سائقي التاكسيات الكبيرة فعلا يمارسون عملا قذرا بكل ما تعنيه الكلمة في حق السياح و ذالك من خلال أثمان خيالية تزعج السياح و منهم آخرون يتهافتون على كل سائح يقترب من , نادي البحر الأبيض المتوسط , جامع الربح , لجرهم إلى التاكسي و البعض يتحرش بهم و يلزم ظلاهم لإقناعهم بركوب سياراته تلك فقط نصف باقة مما سمعته من سياح من كل الجنسيات .و قلة من يتلفظون كلمات نابية في حق زبون لم يقبل ركوب تاكسي .

أمور جمة تسيء كثيرا للسياحة بمراكش و تعطي للسائح نظرة سلبية عن المغرب الراغب في استقطاب 10 مليون سائح . لكن هيهات تم هيهات و بديارنا بعض الفطريات المضرة بالسياحة. تم الفوضى التي تنتشر بين بعض أرباب هذا النوع من النقل و المشاجرات بينهم حول زبون .

مطار المنارة جوقة بلا حتى معنى.

حسنا فعلت , ألزا ,للنقل العمومي , عندما احدتت حافلات لنقل المسافرين من المطار مرورا بأهم شوارع الحمراء و صولا إلى المدينة, جامع الربح .

أمام بوابة المطار فحدت و لا حرج فالأثمان خيالية و إزعاج القادمين إلى حمراء أمر أخر. فكل ما سبق ذكره أعلاه اعرف جيدا على لسان السياح و ما أشاهده يوميا من تصرفات قبيحة جدا ناهيك عن الفوضى التي يتسبب فيها بعض أرباب التاكسيات مما يؤرق رجال المرور.و عليه أقول ان ما قامت به الشرطة في اعتقال السائقين لهو تصرف قانوني لا تشوبه شائبة اطلاقا و بتاتا و نهائيا..

تقيتقات نقابية ليس إلا..

الوقفة هي سحابة ستمر ليس إلا و لن يتراجع القضاء عن إعطاء حكمه الأخير للمعتقلين حتى يكونوا عبرة لكل اللذين يتلاعبون بالعمود الفقري للمدينة الحمراء.لان عدد كبير من السياح مستاؤون جدا من هذه التصرفات الصبيانية و البعض منهم و هذا سمعته كثيرا و الله يشهد على ما أقول أنهم يفضلون اسطنبول و تونس حيت هناك السلطة تعمل بحزم كبير لا مجال لأي انفلات خصوصا تونس اعرفها جيدا . أما ولاية مراكش راه مفشهم اكتر من لقياس.. راه السياحة هي خبز 80 في المائة من المراكشيين و لن نسمح لأي احد بمس خبز المراكشيين و المراكشيات.

صدفة خير من ميل ميعاد

صدفة خير من ألف ميعاد فقبل يوميين صادفت أسرة فرنسية / 5أنفار / من أصل مغربي و خلال الدردشة فهمت منها أنها لقيت صعوبة في إيجاد تاكسي من مطار, المنارة , إلى المدينة جامع الربح . بحكم أنها تتأبط حجزا بإحدى دور مراكش العتيقة و على لسانها أقول أن جل أرباب تاكسيات المطار لا يرغبون في نقل زبناء مروك كما قالت ..

تاهت الضيفة الفرنسية من أصل مغربي بين دروب الحمراء الضيقة فساعدتها على الاقتراب إلى وجهتها خلال ما يناهز 7 دقائق كانت دردشتنا حول مراكش و السياحة و التذمر باد على محيا الضيفة المغربية من خلال تصرفات بعض أرباب التاكسيات قبالة مطار المنارة. تصرفات مرفوضة و قد سبق للسيد الوالي أن حدد التسعيرة في 80 درهما من المطار و إلى المدينة .. و لكن شي وحدين ما قبلينش أقل من 100 درهم.

أعود إلى صلب الموضوع

الوقفة ليست إلا فولكلور و نحن نعيش أجواء مهرجان الفنون الشعبية من 16 إلى 24 بحر شهر يوليوز .

ضروري و فرض عين أن يضرب القضاء المراكشي بيد من حديد على كل الفوضويين اللذين يتلاعبون باقتصاد المدينة الحمراء من خلال تصرفاتهم و شجعهم و عليه فالوقفة لن تفيد في شيء و أتمنى من القضاء أن يكون في مستوى الحدث حتى يكون هؤلاء المعتقلين , عبرة لكل من تسول له نفسه ابتزاز السائح. راهم عاقوا لكراو و , الكيد روتار, فيه كلشي بالتفاصيل حتى تمن الطوبيص راه عارفينو.. اوا باراكا..

لي كلا حقو يغمض عينيه و التفاهم و المرونة مطلوبة و الطفيليين على القطاع يمشيو يعطيو التساع للسياحة .. و يلعبو لحناش فجامع الفناء ..

الله إني بلغت اللهم فاشهد

******************

البريد الرقمي الرسمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع خاص بالأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

00212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire