samedi 10 juillet 2010

الحكرة في مراكش يا والي المدينة


مراكش الحمراء // الحكرة

الحكرة في مراكش يا والي المدينة

الجمعة 09 / 07 / 2010 19 h 10 mn

*********

مقدمة على خفيف

الله يدير شي تاويل الخير

جمعية / ما تقيش ولدي / جمعية يهمها الدفاع عن الطفولة, هدف نبيل لا ريب في الأمر و إشعاع الجمعية وطنيا ضعيف و يقتصر فقط بمحور الرباط الدار البيضاء, و هذا حيف غير مقبول إطلاقا و بتاتا و نهائيا. مردود الجمعية ضعيف و ان أرادت الجمعية الاشتغال حقا بكل حزم و فتح ملفات الطفولة المشردة و المنهكة و المتعبة بكل أنواع المخدرات الجيد منها و المقود كذالك. أدعو النسوة البرجوازيات اللائي يسيرن الجمعية بالتوجه إلى مراكش و إلى ساحة جامع الربح ليلا و خلف المحطة الطرقية ليلا, لترى أبدانا فتية كتقطع القلب ,منهكة أبدانها وجوه شاحبة ب / السيلسيون و ماحيا و الجوانات و ...الخ. و لما لا تقوم الجمعية بمسيرة إلى البلدات الصغيرة المنسية و المدن الصغيرة لتتفقد أحوال الطفولة و لما لا.. بالبوادي النائية , و لما لا داخل ورشات صناعية , حيت الطفل يقضي طفولته معذبا و هو صامت طلبا لملاليم إما يعين بها ذويه و إما يكنزها تحت وسادته أو بين ثدي أمه , استعدادا لمصاريف الدراسة و هؤلاء هم الأكثرية. و من حسن حضهم أنهم يتوفرون على سقف أسرة يحميهم ضربات الوحوش البشرية و صعلكة الفقر و تبعاته, هم للأسف مطرودون من حلاوة الدنيا إلى بؤسها . على كل حال صيف هؤلاء غير صيف أطفال آخرين محضوضين . ما اكتبه ليس من وحي الخيال بل الحقيقة اعرفها كما اعرف ان قبري لن يتعدى شبرين, و قد شاهدت و سمعت الأحاجي التي تؤلم فؤادي المجروح على حال هؤلاء الصبية المساكين..اللذين يتجولون في ربوع الساحة , جامع الربح , جامع الفناء , بعلبة من العلكة مرة ,و مناديل ورقية تارة أخرى .و هو تلاميذ ابتدائي ينحدرون من أسر فقيرة جدا من المدينة العتيقة . جل زبنائهم سياح يحصلون على دراهم محترمة لسياح يتميزون بكرم أو بحبوحة بينما بنو يعرب ينهرونهم و جلهم بدو تبدو عليهم الخشونة استوطنوا مراكش, و هم دخلاء على الحمراء.

المراكشي الأصيل معروف عنه التكافل و التعاون .// الله يعمرك أ مراكش حتى عمرات وفاضت بالتخت ديال خابية // كما يقول احد الظرفاء المراكشيين.

البعض من الصبية يحاولون إقناع بني جلدتهم مما سيق ذكرهم أعلاه شراء منديل أو علكة.لكن سوء المعاملة في جل الأحول هو المسيطر.

ما عالينا ..

تلكم كانت مقدمة و صورة مقتضبة لما يجري مع طفولة مدينتي مراكش, و صورة عامة للجمعية / ماتقيش ولدي / و في رأيي و أنا مقتنع, ان الجمعية لا تقدم عملا يعود بالنفع على الطفولة فقط تحسن تنظيم الوقفات و الظهور على صفحات الإعلام الورقي و الرقمي أو ...الخ. و لا تتحرك إلا بعد أن تصلها شكاية..

مدخل الموضوع

شدوا يديكم على ولد الناس // ما تحكرش ولدي

أمس الجمعة في حدود السابعة و عشرة دقائق كنت أخطو بتأن ,الربع الأخير من الساحة قبالة مقهى / كلاصي و الصيدلية // من سوء حضي الزفت مر من جانبي طفل يحمل بضاعته و هي عبارة عن قطع من العود المنقوش مربعة الشكل و أخرى مستطيلة , يعرضها إلى السياح بكل أدب واحترام مرفقة بابتسامة بريئة لطفل فقير يشغل كل طاقته لجمع تلك الملاليم ليضعها قربانا للزمان الفقر و الحاجة . و كنت أتابع حركات الطفل و أنا العن الفقر و أبوه و أمو , // الله يلعن دين الحزقة و ما يجي من دين باباها // ,هكذا كنت اسمع هذه الكلمات, ترن في خاطري و عذرا على العبارات الفاحشة ..متأسف لكن دوما اكتب و أنا في حالة هيجان و عصبية في هذا النوع من المواضيع..........تقبلوا اعتذاري.

فجأة وجه رجل يحمل جهازا لا سلكيا ركلة برجله إلى مؤخرة الطفل بعنف و هو أشقر يقترب من عقده الرابع و معه شاب يبدو عليه السخونية و طيش الشباب و نادى على الطفل و بدأ ينهره بكلام فاحش جدا جدا و كلام نابي و الطفل غلب عليه لون الحامض و هو يرتعش.

لم انتبه إلى قدوم الشرطيين و إلا أخبرت الطفل الذي كان منشغلا بتعقب سياح حتى يفرتح بسرعة البرق .

المشهد جعل الدم يغلي في عروقي و أصابتني رعشة و أحسست بإحساس غريب لا أقدر أن أصفه بل المصيبة ان السياح كانوا يتجولون أفواجا أفواجا و قد ينقل احدهم صورة للتصرف الأرعن لرجلي الشرطة السياحية , و تلك ستكون عار على جبين المملكة و تعزز أعداء البلاد في الخارج و تسيء إساءة كبيرة إلى عهد السلطان المفدى الذي يعمل جاهدا على بناء عهد الحرية و الديمقراطية.

الشرطيان بلباسهما المدني يتجولان و هما في حالة نخوة و تبختر فاعتقدت أنهما من شرطة , / مانهاتن نيويورك / . حيت تعقبتهما مدة 5 دقائق ب ممر مولاي الرشيد. كان بإمكاني أن انقل المشهد لطفل يركل من قبل رجلي من الشرطة السياحية و أضعه على / اليتوب / لكن في ذالك ضرر جم للموظفين الشرطيين . لا ابغي الضرر لأحد ففي آخر المطاف هما مواطنان و أنا أقوم بدوري في تبليغ من يهمهم الأمر بولاية الأمن ب مراكش , و هم ادري بشعاب مهنتهم. فالتوبيخ و التنبيه لمثل هذه التصرفات فرض عين. الويل تم الويل لكل من تسول له نفسه نهر طفل يبحث عن قوت لامه أو يكدس الملاليم لمصاريف الدراسة . من واجب المسؤول الأول عن الأمن ب مراكش تنبيه مرؤوسيه , لمثل هذه التصرفات لأنها تحسب سلبا على المغرب و على عهد جلالة السلطان المفدى أبا الحسن ابن الحسن. محمد السادس.

خاتمة

ما شكماني فيكم ..

أقول قولي هذا و أسال الرب الرحمان الرحيم, أن يعين طفولتنا المنهكة على كسب القوت في أحسن الأحول و تحت ظل ظروف مريحة جدا بعيدا عن / تقباس .. جمع.. تقبيسة / البوليس السياحي. و هو قادر على تغيير أحوالهم . فليس في نيتي لا اليوم و لا غدا ممارسة صحافة الاتارة .لأنني معقم بفيتامين الحب لمراكش و إنني معقم أيضا بالاستقلالية و خدمة الصالح العام بقلمي و لا ارغب في التشهير بأحد فلي الوسائل لفعل ذالك و قد كان هاتفي النقال بين يدي و كان من الممكن أن أضع المشهد الحزين على قناة / اليوتوب / و بذالك سأكون سبب ضررا لمواطنين يحملان شارة الأمن الوطني. و بالتالي لن يستطيع الوزير الناصري أن يلزمني بتصريح لتصوير المشهد..

اللهم إني بلغت اللهم فاشهد................

الله يهديكم .. و الله يوقفكم كذالك في مهنتكم التي لا أ ننكر أنها أيضا مهنة المتاعب و المخاطر.. و لكن خليو للما منين يدوز ........

أستودعكم الله و السلام عليكم

محمد كوحلال // جامع الربح , جامع الفناء, مراكش

**************************************

معاناة صحفي مغربي مع قنصلية الأسبان بالبيضاء

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/07/blog-post_6675.html

*********

حوار هام جدا

http://www.youtube.com/watch?v=Cw_D30-S1dY

************

إعادة نشر الموضوع الخطير بطلب, من احد المتضررين ..

القنبلة التي ستنفجر يوما ما في مراكش و ستهز أسوار , الحمراء , كارثة على وشك الوقوع.

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2009/10/blog-post_08.html

*************

البريد الرقمي الرسمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع خاص بالأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

00212663575438

1 commentaire:

  1. اعرف الحكرة . ولكن اسمح لي اختلف معك. حقيقة هناك اشخاص مكيحشموش المهم عنده هو الربح الاني اولهلا يقلب من بعد.

    لاننا نحن المغاربة نظن اننا ادكى الادكياء والسياح بلداء.

    ما عليك الا ان تقرأ مدونات السياح . السائح حين يأتي يلاحظ الصغيرة والكبيرة . والسائح يمكن اعتباره رأس مال مراكش وعليها ان تحافض على راسمالها.

    لا تنسى ان مراكش راه سياحة ليهازها وعرفتي ايلا هزو قلوعهم السياح غا تولي مراكش كي وهران ولا سطيف بالجزائر.

    ويلا مكانش النظام او غا ليعجبوشي يديرو هادا باسم حقوق الانسان هذا باسم ماتقيش ولدي الخ ... غا تولي الفوضة.

    قذ لا يعجبك كلامي ولكن للاسف هذه هي الحيقة. لا تنسى ان ذاك الطفل قذ يكون صاحب محل من يستغله او والديه لاجل ربح سريع بالعربية يدفعونه للسعاية.

    للاسف لما اقرأ مدونات السياح حول مراكش يشتكون كثيرا من هذا وخاصة من اصحاب المحلات لي لصقات اة تيبغي يبيع ليك بالسيف ضانا نفسه شاطرا لكنه يضيع رزقه ورزق غيره

    RépondreSupprimer