vendredi 14 août 2009

فضائح مراكشة و اخبار أخرى خارج الحدود..




مراكش الحمراء // خارج الحدود

إسرائيل تتهم فنزويلا بإقامة قاعدة على أراضيها لتدريب حزب الله

أكدت أنها تهدف لشن هجمات في أمريكا اللاتينية انتقاما لاغتيال مغنية

وجه مسؤول سياسي كبير في إسرائيل، الاتهام إلى الحكومة الفنزويلية يوم الخميس، بإقامتها قاعدة على أراضيها لتدريب عناصر لحزب الله، تحت رعاية الرئيس هوجو تشافيز، وبرعاية إيرانية، خاصة ان طهران ترتبط بعلاقات قوية مع كراكاس.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن المسؤول الإسرائيلي قوله، "إن أعضاء من حزب الله، يقومون بجمع المعلومات الاستخباراتية من كل من البرازيل والارجنتين وبيرو، واضعين الهدف من وراء ذلك، للقيام بهجمات انتقامية ضد المصالح الإسرائيلية، انتقاما لمقتل عماد مغنية".

وكانت الإشارات الإسرائيلية إلى وجود قاعدة لحزب الله في فنزويلا، قد انطلقت قبل عدة أسابيع، قبل جولة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان في أمريكا اللاتينية، والتي لم تكن فنزويلا على جدولها، لكن لم تصل هذه الإشارات من قبل إلى حد التصريحات القوية التي أطلقها المسؤول الإسرائيلي.

ويشير المحللون إلى أن التحذيرات الاسرائيلية العلنية حول هذا الموضوع، تنبع من تقييمات استخباراتية تفيد بأن حزب الله يقوم بجهود كبيرة، لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية، ومعاهد يهودية في البرازيل والارجنتين والأورجواي والباراجواي، في محاولة للانتقام لمقتل مغنية، والذي اغتيل في دمشق منذ أكثر من عام.

وكشف المسؤول الإسرائيلي البارز، أن جولة وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان، التي قام بها مؤخرا لبعض دول أمريكا الجنوبية، أحاط خلالها المسؤولين في هذه الدول، بنشاطات حزب الله، في مسعى منه لردع الحزب، والتأكيد على أن الرد الإسرائيلي سيكون صارما.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن حزب الله يستغل العلاقات الوثيقة التي أقامها رئيس فنزويلا هوجو تشافيز مع إيران، لممارسة نشاطاته في هذا البلد.

وعلى جانب آخر، أشارت مصادر إيرانية مقربة من الحرس القوري الإيراني، إلى قيام خبراء إسرائيليين بتدريب القوات الخاصه في كلمبيا بكولومبيا، نقلا عن الصحفي البارز والمعاون السابق لرئيس الجمهورية في فنزويلا، خوزيه بيسنته رانخل.

وأكد رانخل وصول مجموعة من الخبراء الإسرائيليين إلى كلمبيا، للقيام بتدريب القوات الخاصه التابعه لـ"كلمبيا"، لتنفيذ عمليات في فنزويلا والاكوادور وبوليفيا.

وأضاف رانخل أن المعلومات التي حصل عليها من داخل كلمبيا، تشير إلى وجود مجموعة مكونة من 25 خبيرا إسرائيليا، وصلوا إلى إلى قاعدة "تريس اسكيناس" في كلمبيا، موضحا أن هؤلاء الخبراء يتواجدون أيضا في قاعدة "ابياي" و"متا"، الموجودة في أهم المدن في كلمبيا.

وتعد قاعدة أبياي الأهم من بين القواعد الجوية، التي تضم جنودا أمريكيين، وتقع في منطقة تعتبر من أغنى مناطق العالم في احتواءها على المياه العذبة.

وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire