vendredi 21 août 2009

عيدكم هو عيدنا يا طويل العمر..




مراكش الحمراء // أخبار الشباب

عيد الشباب الأمل والمستقبل

يحتفل الشعب المغربي اليوم بالذكرى السادسة والأربعين لعيد ميلاد جلالة الملك محمد السادس. احتفال الشعب المغربي بعيد الشباب تعبير تلقائي يريد به المغاربة مشاركة ملكهم في الاحتفال بعيد ميلاده حبا وتعلقا بشخصه، ووفاء وولاء لعرشه، ومبادلة إنسانية جميلة لما يكنه الملك لهم من عناية عميقة بأوضاعهم، ومشاركة قوية لآمالهم وأحلامهم وآلامهم ومشاكلهم، وقرب وثيق من تطلعاتهم وانتظاراتهم. تلك هي صورة المغاربة عن محمد السادس منذ كان أميرا وليا للعهد، وكذلك مازال وهو ملك باق على العهد، في تفقد أحوال الشعب، من خلال زيارات ميدانية، تجسد بعمق ما كان جلالة المغفور له الحسن الثاني يقوله عن عرش العلويين، الذي على صهوة جيادهم.

وبقدر ما سيعمل الملك والشعب اليوم على إطفاء شمعة الذكرى، بقدر ما يحرصان على إشعال شمعة أخرى، تنير درب الأمل في المستقبل، وتشكل مناسبة لوقفة تأمل، من أجل تدبر ما أنجز بالبلد، وما ينتظر المغرب في الغد، من أجل تأهيل الشباب ليضطلع بدوره كاملا في خوض معركة النهوض المجتمعي الشامل، التي فتح جلالته أوراشها، ونبه إلى عوائقها، وحدد أولوياتها، ودقق برامجها، وبلور آليات تنفيذها.

إنه احتفال متجدد بعهد جديد، مطبوع بأسلوب الصراحة والمكاشفة. نهج رسخ في النفوس والعقليات فضيلة الاعتراف بما يخترق الهياكل المجتمعية من مشكلات وأزمات، وهو الأداة الفعالة للتعرف على الواقع في حقائقه الملموسة على الأرض أولا، والمدخل الأساسي لإيجاد حلوله الناجعة ثانيا وأساسا.

من هذا المنطلق المتقدم، نادرا ما يخلو خطاب ملكي من توجهات انتقادية كلما تطلب الأمر الحزم في مواجهة المظاهر، التي تهدد تماسك وتوازن النسيج الاجتماعي، وتفرخ ظواهر الإحباط والإقصاء والانحراف والتطرف، والوقوف بصرامة في وجه عوائق التنمية والاستثمار، من حالات البيروقراطية والمحسوبية والرشوة، إلى حالات غياب الحركية والإبداع والابتكار، مما يتطلب رفع درجة التعبئة الشاملة، التي يدعو إليها جلالة الملك باستمرار، من أجل إتاحة الشروط الضرورية لبروز نخبة جديدة قادرة على التعبير والدفاع عن المصالح العليا للوطن والشعب، بتركيز الجهود على المشاريع الأساسية، للقضاء على أحياء الصفيح بتوفير السكن اللائق، ولتحقيق التنمية البشرية بالتعليم النافع، ولإيجاد التشغيل المنتج بتحفيز الاستثمار وتحرير المبادرات المنتجة للثروات، وتقوية التماسك الاجتماعي بتفعيل التضامن.

هذه هي المرتكزات الأساسية للمشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي التنموي، إنها تحديات شباب اليوم لبناء مغرب الغد، مغرب الحداثة والتقدم والديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

من هذه الزاوية، يعتبر عيد الشباب، عيد الملك وعيد الشعب، عيد الحب والفرح، واحتفال بالآمال المشرعة على إرادة البناء ليكون المغرب لكل المغاربة، ولجعله ورشا كبيرا للإنتاج وخلق الثروة، وشعلة متوقدة لتوطيد الأمل، وترسيخ الثقة، في الحاضر والمستقبل.

المغربية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire