vendredi 5 juin 2009

مراكش تعيش على صفيح ساخن..


مراكش الحمراء // تحقيق

حوانيت سياسية

محمد كوحلال

انطلقت شرارة الانتخابات المحلية بالمغرب, و شمرت / المقاولات الحزبية / المغربية على سواعدها في تجنيد النسوة و الشباب العاطل لتوزيع / المنشورات / معززة بصور المرشحين و المرشحات و قد لا حضت أن هناك عدد كبير من النسوة بالمقارنة مع الأعوام الماضية. يوزعن البرامج الحزبية دون تركيز و لا فتح أي نقاش مع السكان فمهمتهن تنحصر في رمي الأوراق من تحت الأبواب , و توزيعها على المارة دون تمييز شيخ طاعن و مشرد و أعمى..المواطنون بعد أن يتسلموا تلك الأوراق المحشوة بالأراجيف , بألوانها و رموزها الغريبة .فكل حزب يختار رمزا معينا حتى يفرق المواطن بين حزب و آخر و السبب يعود إلى كون المغرب يعاني من نسبة عالية من الأمية. لا احد من المواطنين يحاول قراءة ما بين السطور للبرامج التي تم نسخها عن برامج سابقة, و بالتالي فكل الأحياء و الأزقة صارت عبارة عن أكوام من الأوراق المتناثرة .فلم يصل بعد المواطن إلى تلك النكهة التي تجعل منه مواطنا متشبعا بالعمل السياسي و مناقشة البرامج مع المرشحين فهؤلاء يقتصر دورهم على توزيع الابتسامة على الناخبين و يبدون لطفاء بشكل ملفت و يسلمون على الصغير قبل الكبير , لكن بعد نهاية الحفل فلن نجد دالك المرشح و لو لغرض السلام عليه.

الحملات الانتخابية بالمغرب لا زالت تتميز بطابع تقليدي / بيزنطي / و القرابة و القبلية و العائلة عناصر تلعب دورا محوريا في نجاح المرشحين لأنهم مسنودين. / فالمقاولات الحزبية / بالمغرب لازالت تعتمد على نفس الوجوه و تمنحهم التزكية من أعيان و فلاحين من عيار تقيل و تجار و رجال أعمال وأصحاب الألقاب الكبيرة و سماسرة الانتخابات المحنكين , بينما الشباب فلا يعول عليه و لا يمكن لأي حزب مغربي ركوب المغامرة و تزكية الشباب الذي لا يملك من متاع الدنيا سوى حزمة من العلوم التي حصل عليها بين مدرجات الجامعات. بل حتى المواطن المغربي لا يشجع الشباب و يفضل التصويت على الوجوه المنتفخة, فهؤلاء حاتميين كرماء ففي البوادي تقام الولائم و داخل المدن توزع الورقات النقدية طبعا أستثني البعض من الكل.

غير بعيد عن ساحة جامع الربح / جامع الفناء / بمراكش فتحت نقاشا موسعا مع عدد من الشباب و كان النقاش حاميا و تحول إلى جدال و سخط و تشاءم و غياب الرغبة في التصويت و دالك راجع حسب احدهم إلى أن الانتخابات المقرر تنظيمها يوم 12 من الشهر الحالي , لن تأتي بجديد فنفس الوجوه ستعود .شاب آخر يشتغل مرشدا سياحيا أكد لي ما يلي // إن الأحزاب المغربية بجميع اتجاهاتها فإنها لا تمارس ديمقراطية داخلية فنفس الأشخاص يضلون على رأس الحزب و لا يتزعزعون من كراسيهم // . انتقادات عديدة عصارتها غياب الشباب عن العرس الانتخابي و دالك سيفتح المجال لعودة الحيتان و القطط السمان إلى تسيير شؤوننا المحلية و المواطن الضحية في غياب قانون المحاسبة و من أين لك هادا؟ فهناك مرشحون كانوا لا يملكون من زاد الحياة إلا اليسير فصاروا يتلاعبون بالملايين. اللهم لا حسد.

المستفيد من الحملة الانتخابية هم النسوة و الشباب العاطل اللذين يتكلفون بتوزيع / المنشورات / و يتقاضون ما بين 70 و 100 درهم في اليوم الواحد حسب بحبوحة المرشح لكن النسوة يقمن بعمل اكتر من الشباب فهن يزغردن و يطبلن و يهتفن بالمرشح بينما الشباب فأغلبهم يحاول التخلص من عبأ تلك الأوراق المملة و قد شاهدت احدهم / بالمدينة القديمة/ بمراكش , و هو يلقي بكتلة من الأوراق داخل مصرف صحي. فالعمل شاق تحت حرارة مفرطة و نظرا للحالة الاجتماعية لهؤلاء الشباب فهم مضطرون للعمل كمياومين للحصول على ملاليم. انه الفقر في أبهى صوره .

يعود الجميع إلى الحوانيت السياسية لاستخلاص مستحقاتهم فالفائزون معروفون و الشباب العاطل و النسوة المستفيد الأول من العرس الانتخابي لكن المواطن سيظل ضحية. و السؤال إلى متى؟؟

إلى اللقاء.. يتبع.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire