mercredi 10 juin 2009

توه..توه..اوا الله يجيبنا في الصواب..


مراكش الحمراء // رأي

رقصة مغربية على نغمات الصامبا.

محمد كوحلال.

مقدمة.

حركة بهلوانية لم تكن في الحسبان من لدن المجتمع السياسي المغربي المعطوب, و المراقبين و المحللين السياسيين المغاربة/ هاد ادا وجدوا ما يحللون/ .بل حتى الحكومة أصيب أعضاؤها بارتجاج في ركبهم اللهم لا شماتة.. حكومة أبانت عن فشلها و لم تقدم ما كان منتظرا منها من قبل شعب مطحون مقهور من جراء المعيشة و البطالة و...الخ. فأغلب المغاربة يجهلون تماما أسماء جل الوزراء .في حين ظل المايسترو أبا عباس الفاسي رئيس الحكومة على الورق طبعا, لا يفارق جناحي الطائرة من قطر إلى آخر و هو آخر مسؤول يعلم ما يجري في البلد. تلك كانت نبذة عن حكومة فاشلة لم يشهد لها المغرب مثيلا مند الاستقلال 1956.

مدخل.

رقصة الذئاب تلك كانت القطعة الموسيقية التي حرك بها فؤاد عالي الهمة , مؤسس حزب الأصالة و المعاصرة بعدما قرر النزول من مركب الأغلبية و نزل بمطرقته على رأس أبا عباس الفاسي ليوقظه من و حكومته من سبات عميق طويل الأمد ’ الحركة البهلوانية لحزب المدلل و أعضائه اللذين هرولوا نحو الحزب الذي نال كل الرضا بل حتى القضاء كان له حصنا معينا, حفنة من الانتهازيين السياسيين قلبوا معاطفهم السياسية بسرعة البرق , طمعا في مكاسب سياسية و تسهيلات .و ليس للبحت عن حزب يعض بأسنانه على مصالح الشعب..ظز ظزين / مثنى ظز /

قرار الحزب / البلاطي / الدخول إلى ثكنة المعارضة بقفازات اصطناعية و ضرب الحكومة من تحت الحزام . حقا يمكن أن أسميها شهامة ما بعدها شهامة يا سلام ..سلم..

قرار الحزب / الفرعوني / كان له تأثير عميق على حكومة أبا عباس المصاب بداء السكري, و تخيلوا حالة الرجل بعد أن أحس أن حكومته صارت على حافة الهبوط من الأبراج العالية. و هي حكومة منسية من قبل الشعب و في آخر المطاف فالحكومة حكومة الملك و لا دعوى لنا بها..

المفاجأة كانت غير متوقعة في ظروف حساسة و الحملة الانتخابية ارتفعت حرارتها و شهدت بعض المناطق أحداثا دامية .

تنوعت التحاليل من الميمنة إلى الميسرة فأحزاب الأغلبية الدرع الحامي لحكومة أبا عباس اعتبرت الأمر مجرد مزايدات انتخابية و لا مجال للخوض في الموضوع لأن المغرب لا يتوفر على أحزاب رصينة شعبية و طنية , فكل أحزابنا في سلة واحدة و همهما الأول و الأخير هو الوصول إلى أكبر عدد من الفائزين, و عليه فكل هاده المقاولات الحزبية المغربية المطزوزة متساوية كأسنان المشط . فهم لا يحتاجون إلا لأصواتنا و دالك فقط المطلوب منا فنحن مجرد أصوات تلك هي قيمة المواطن المغربي.

حزب الأصالة و المعاصرة أو حزب صديق الملك, من خيمة الأغلبية إلى المعارضة الغارقة في الكسل السياسي , كان الغرض من هاده الحركة البهلوانية فقط إظهار لوحة بألوان جديدة و رسالة واضحة و ضوح الشمس في كبد السماء. مفادها أن القصر لا علاقة له بحزب الأصالة و المعاصرة الذي هدد بإسقاط الحكومة ليبادر الملك بتجديد ثقته في حكومة أبا عباس الذي تنفس الصعداء و بالتالي فاللعبة السياسية تنطوي على محاولة تغيير الخطاب و قطع الشعرة بين الحزب و القصر ظاهريا / طبعا / و هاد هو المطلوب بينما تظل الكواليس مغلقة لرسم سياسة البلاد الداخلية و تحريك المشهد السياسي كلما دعت الضرورة لدالك .فالحزب المدلل مجرد قطعة شطرنج .

أمر آخر حول هاد الحزب / الأعجوبة / الأصالة و المعاصرة الذي يتزعمه وزير الصحة السابق الشيخ بيد الله الذي انتخب من قبل القاعدة للحزب, لكن في واقع الأمر فشيخنا ليس إلا مجرد صورة لكن مفاتيح الحزب لازالت و ستظل بين أنامل صديق الملك فؤاد عالي الهمة. اللهم لا حسد..

سؤال بريء ..

هل يعتبرنا أهل السياسة في المغرب من أحزاب و حكومة أننا شعب بليد؟؟

جواب بريء.

لا و مليون لا ..نحن شعب دكي و صافي الدهن و نعي كل صغيرة و كبيرة , لكننا مشغولون بلقمة عيشنا و كسرة خبز, نأتي به بعد مشقة و عراك طويل مع أسعار جنونية و فواتير تلهب جيوبنا...الخ.

و أنتم يا معشر السياسيين العبوا كما يحلو لكم و تخاصموا و تصالحوا فأموركم لا تعنينا.

تكملة

مسرحية سياسية يحاول الممثلون الفاشلون داخل الحزب / البلاطي / القيام بها على خشبة بدون جمهور غائب و سيظل على هاد الحال, و أخشى أن يصاب السياسيون بإسهال شديد ادا ما تكررت نفس الكارثة و لعمري فان حدسي سيخبرني ان الكارثة ستعود كما حصل في الانتخابات السابقة التي عاقب فيها الشعب الأحزاب بعدم التوجه إلى صناديق الاقتراع. يا لهوي..يا لهوي..

انعدام الثقة لدى المواطن مقابل غياب محاسبة و عقاب لكل من تحمل المسؤولية , مصلحة ذاتية مقابل مصلحة عامة لا يكترث بها من دأبوا على تسير شؤوننا .

آخر الأخبار من مراكش.

يوم الاثنين صباحا حوالي التاسعة و النصف بحي / الموقف / وقع شجار عنيف بين مناصرين لحزب /... / و حزب / الجرار / فبعد الاحتكاك الذي و قع بين الطرفين بأزقة ضيقة و تراشق بكلام سوقي بين كلا الجبهتين قامت احدى المناصرات لولد العروسية و طعنت سيدة من الحزب الآخر بسكين في ثديها و تم نقلها على وجه السرعة إلى المستشقى. و حسب المصدر الذي حصر المبارزة القوية أكد لي أن ولد العروسية طمأن السيدة المعتدية و أنه سيقوم باللازم و تابع أنصار ولد العروسية مسيرتهم مرددين شعارات و جلهم يتلفظ بكلام سوفي.

زعما ولد العروسية تا يكول ليكم الدنيا هانية زاكية............ الكلام موجه إلى الناس ديال الرباط.

حادثة أخرى و قعت بحي يوسف بن تاشفين / لقشالي/ أمس التلاتاء على الساعة الخامسة زوالا, حيت قاما شابين بعراك مع مرشح رفض إعطائهما مستحقاتهما و تجمهر عدد من السكان على الشابين و هما يتلفظان بكلام من تحت الحزام في وجع المرشح / الملعون/ كانوا معولين على خزيت , اوا هادا معطا الدراري حتى فلوسهم و هما ظالين تحت شمس حارقة كيف سوف يدافع هادا المرشح المنحوس عن مصالح الناس؟؟........اوا كولوا باز......

دمت و دام وطننا العزيز بألف خير تقبلوا تحياتي يا شباب المغرب

إلى اللقاء

يتبع..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire