vendredi 12 juin 2009

بعبع يطهر في مهلكة ال سعود و المغرب..


مراكش الحمراء // أخبار

الجمعة 19 جمادى الثانية 1430هـ - 12 يونيو 2009م

مصابون جدد بمصر أتوا من السويد وكندا وأمريكا

3 إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير بالرياض.. وأول حالة بالمغرب

منظمة الصحة العالمية أعلنت الفيروس كأول وباء عالمي في القرن 21

نقل مراسل "العربية" في المملكة العربية السعودية، أنه تم الكشف 3 اصابات جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير في العاصمة الرياض، اليوم الجمعة 12-6-2009، هم والد طفل سبق الإعلان عن إصابته، وشقيقتاه. وبذلك، يرتفع عدد المصابين بالفيروس الذي أعلنته وكالة الصحة الدولية كوباء عالمي، إلى 6 اشخاص، بعدما اعلنت وزارة الصحة السعودية مساء أمس الخميس عن ثالث اصابة لطفل سعودي جاء على متن رحلة قادمة من الولايات المتحدة. وهو الطفل الذي نقل العدوى إلى المرضى الـ3 الجدد. ودفعت اصابة الطفل بالفيروس وزارة الصحة السعودية لدعوة جميع الركاب القادمين على رحلة الخطوط السعودية رقم (022) القادمة من نيويورك للرياض عبر مطار الملك خالد الدولي يوم الأحد الماضي إلى الاتصال على إدارة الطب الوقائي بصحة الرياض على هاتف رقم (4875511-01) تحويله رقم (333) أو (391) أو (392) وذلك من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 11 ليلاً .

وكانت أول حالة إصابة ظهرت في السعودية تعود لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أنهت إجازتها السنوية في مانيلا وقدمت إلى البلاد عبر البحرين".

وقال وزير الصحة السعودية وقتها إن المريضة لم تظهر عليها أية أعراض عند دخولها قبل 3 أيام، ولكن لاحقا بدأت تعاني وخضعت لفحص أولي جاء إيجابيا، وتم تأكيده في مختبر إقليمي فجر اليوم".

وصرح الوزير بأنه "تم عزل الممرضة وعلاجها وهي بحالة جيدة"، مشيرا إلى "خطة للتعامل مع كافة المخالطين للمريضة على متن الطائرة وعقب دخولها الأراضي السعودية".

أما الحالة الثانية المؤكدة فكانت، لطالب سعودي عائدا من الولايات المتحدة اصيب بانفلونزا الخنازير.

أول اصابة بالمغرب

وبعد يوم واحد من إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس H1N1 كأول وباء عالمي في القرن 21، كشفت مصر عن 3 إصابات جديدة بالفيروس، أتى أصحابها من السويد وكندا وامريكا.

كذلك، كشفت المغرب، اليوم الجمعة، عن أول إصابة في البلاد، لفتاة عمرها 18 عاما عادت للمغرب بعد أن درست بإحدى جامعات كندا.

وأشارت وزارة الصحة المغربية، في بيان، إلى أن الفتاة وصلت يوم الاربعاء الى مدينة فاس قادمة من مونتريال على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية عبر مطار الدار البيضاء وأن الاعراض الاولى للمرض ظهرت عليها. ثم أكدت النتائج المعملية إصابتها بالفيروس، إلا أن حالتها مستقرة حاليا.

كذلك، سجلت اليونان 5 اصابات جديدة بالمرض، ما يرفع عدد المصابين الى 12 منذ اول اعلان عن المرض في البلاد في 18 ايار/مايو، كما اعلنت الجمعة وزارة الصحة. المصابين الجدد وجميعهم قدموا حديثا من امريكا الشمالية في وضع صحي لا يدعو للقلق حيث يعالج بعضهم في المنزل.

والمصابون هم ثلاثة سياح بينهم ايطالية (33 عاما) وامريكيان (18 و46 عام) اتوا من كنساس وفتاة يونانية-امريكية (15 عاما) اتت من واشنطن وكندية (37 عاما).

وبينت الوزارة اليونانية ان جميع المرضى اصيبوا بالخارج ولم تسجل اي حالة عدوى في البلاد بحسب ا لوزارة.

وكانت منظمة الصحة العالمية رفعت مستوى إنذار من مرض انفلونزا الخنازير الى الدرجة القصوى، ليصبح بذلك أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين.

وأكدت مديرة منظمة الصحة العالمية مرغريت شان أن فيروس أي(اتش1ان1) لا يمكن وقفه، موضحة أن الفيروس جديد كليا وهو ينتقل بين البشر، غير أنها شددت على أن الوباء متوسط القوة.

ورغم ان الوباء اصاب حوالى 28 الف شخص في العالم، إلا أن المنظمة ابقت مستوى التحذير في الدرجة الخامسة منذ 29 ابريل/نيسان الماضي

/ وكالات /

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire