mardi 4 janvier 2011

إيران تستجيب للضغوط الدولية وتدعو دبلوماسيين لزيارة مواقعها النووية

صورة عبر القمر الصناعي لمفاعل بوشهر النووي

مراكش الحمراء //

لقد وظف الأمريكان حيلة زيارة منشئات العراق و جعلوا على رأس اللجنة / الجواسيس / خبير عربي مصري هو الدكتور البرادعي و ذالك كان فقط خطة مدروسة لسنوات لغرض احتلال العراق,و سأعود للموضع العراق / النفط / بعد هنيهة / .أمريكا ترغب في الشرق الأوسط وإيران تعتبر إبرة في عيونهم و حربة في جنوبهم .الأحرى بهؤلاء / الجواسيس / زيارة مفاعلات إسرائيل النووية ..

***************

إيران تستجيب للضغوط الدولية وتدعو دبلوماسيين لزيارة مواقعها النووية

في مؤشر على استجابة إيران للضغوط الدولية بشأن ملفها النووري، قال دبلوماسي أوروبي بارز في بروكسل إن طهران وجهت دعوات إلى سفراء لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في فيينا لتفقد منشآتها النووية.

وأضاف الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات لوكالة رويترز أن الدعوات وجهت في رسالة إلى السفراء، ولم يوضح أسماء الدول التي وجهت إليها الدعوات.

لكن وكالة الأنباء الكويتية "كونا" نقلت عن مصادر دبلوماسية في فينا أن سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية وجه الدعوة لكل من سفراء روسيا والصين، بالإضافة إلى المجر بصفتها رئيسة الاتحاد الأوروبي، لزيارة مفاعلات "ناتانز" و"بوشهر" المثيرة للجدل، وذلك في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وذكرت مصادر "كونا" أن رئيس حركة عدم الانحياز سفير مصر في فيينا، ورئيسة مجموعة الـ77 سفيرة الجزائر، والرئيسة السابقة لحركة عدم الانحياز في فيينا سفيرة كوبا، ورئيس بعثة الجامعة العربية؛ تلقوا دعوات مماثلة من السفير الإيراني.

وكانت إيران قد وجهت لدبلوماسيين وصحافيين أجانب دعوات مماثلة في العامين الماضين، إلا أن زياراتهم لم تساهم في تبديد القلق الدولي بشأن الهدف من القدرات النووية الإيرانية.

وجدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو" في تقريره الدوري الأخير أمام مجلس محافظي الوكالة الشهر الماضي اتهامه لإيران بعدم التعاون مع مفتشي الوكالة، والحيلولة دون إعطاء ضمانات بأن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

ومعروف أن القوى الكبرى تضغط منذ أعوام كي توقف طهران أنشطة تخصيب اليورانيوم. لكن إيران واصلت تأكيدها بأن برنامجها للأبحاث النووية مخصص فقط للأغراض السلمية، وتمسكت بما تسميه بحقها في اكتساب التقنية النووية رغم العقوبات الدولية القاسية التي فرضتها الأمم المتحدة والدول الغربية على شخصيات وشركات إيرانية.

فينا، بروكسل - وكالات:

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire