samedi 22 janvier 2011

تحذير مبطن للسعوديين : عدوا ملاعق قصوركم فضيفكم بن علي لص يمكن ان يسرق الكعبة

تونس- طلب المعارض التونسي منصف المرزوقي السبت من الحكومة السعودية تسليم الرئيس المخلوع "لمحاسبته على الجرائم والسرقات" التي تنسب اليه ودعا السعوديين الى الانتباه الى ان بن علي "يمكن ان يسرق الكعبة".


المعارض العائد المنصف المرزوقي
المعارض العائد المنصف المرزوقي
وقال المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية خلال مؤتمر صحافي في مدينة منوبة غرب العاصمة التونسية "يجب ان يعود هو وزوجته مجلوبين من الانتربول ليحاسب على الجرائم والسرقات" التي اقترفت خلال 23 عاما حكم فيها تونس بلا منازع.

واضاف في لهجة لا تخلو من دعابة "اتوجه الى الحكومة السعودية لاقول لها نحن التونسيون نطلب منكم ان تنتبهوا، هذا الرجل يمكن ان يسرق الكعبة، وعندما يخرج من القصر يجب ان تعدوا الملاعق لانه يمكن ان يسرق الملاعق الفضية الموجودة في القصر".
من جهة اخرى اكد المرزوقي ان حزبه لا يريد "تصدير الثورة" التونسية و"لا مشاكل خصوصا مع دول الجوار".
واوضح "نحن في تونس قمنا بثورة ديمقراطية سلمية ونتمنى ان تكون نموذجا، لكن لا نريد تصديرها الى اي مكان وليس لدينا غرور ولا ادعاء باننا سنصبح نموذجا، نريد بناء ديمقراطية في بلادنا و(نؤمن) ان كل شعب يتصرف حسب خصوصيته".
واضاف "نحن لا نريد مشاكل مع اي دولة مهما كانت وخصوصا مع دول الجوار، نحن نريد ان نبقى جزءا من الفضاء العربي والفضاء الافريقي والفضاء المتوسطي وبناء علاقات طيبة مع كل الشعوب والدول".
واكد "نحن لا نتشدد الا مع الدكتاتورية" في تونس.
وكان الحزب طالب خلال المؤتمر الصحافي ذاته بتعليق العمل بالدستور التونسي و"كل القوانين الجائرة التي استخدمتها الدكتاتورية". ودعا الى "وضع قانون لانتخاب مجلس وطني تاسيسي يضع دستورا جديدا يتماشى مع المرحلة" الجديدة في تونس.
كما طالب بحل حكومة الوحدة الوطنية التي يهيمن عليها رموز من فريق حكومة بن علي والابقاء فقط على الرئيس الموقت فؤاد المبزع "من اجل استمرارية الدولة"، منددا بما اسماه "تعلة" الخوف من الفراغ الذي قال انه "فزاعة لا تخرج عن اطار الخطاب القديم الذي يحاول اخافة الناس لشل حركتهم"

وقد أعلن زعيم حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" المعارض، منصف المرزوقي، أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في تونس بعد ستة أشهر. وطالب المرزوقي /65 عاما/ خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت في منوبة /شمال العاصمة تونس/ بتشكيل مجلس دستوري يتولى صياغة دستور وقوانين جديدة للبلاد تعوض القوانين "الاستبدادية" التي تمت صياغتها في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.
ودعا المرزوقي الوزير الأول التونسي محمد الغنوشي الذي يرأس حاليا حكومة الوحدة الوطنية التي تتولى مؤقتا تسيير شئون البلاد بعد فرار الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي إلى السعودية يوم 14 كانون ثان/يناير الجاري إلى "الانسحاب" من الحياة السياسية.
وقال إن وجود محمد الغنوشي على رأس الحكومة الحالية هو "عامل عدم استقرار للبلاد" ودعاه إلى الاستجابة لطلبات الشارع الذي ينادي منذ أيام برحيله معتبرا أن الغنوشي "الذي عمل أكثر من عشر سنوات مع نظام ديكتاتوري، غير مؤهل لبناء الديمقراطية".
ودعا المرزوقي الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع /77 عاما/ إلى تعيين "شخصية وطنية مستقلة" على رأس الحكومة المؤقتة من أجل الإعداد للانتخابات الرئاسية.
وعبر عن فخره لأنه كان أول معارض تونسي يدعو الشعب التونسي إلى الثورة السلمية على نظام بن علي.
ولجأ منصف المرزوقي الذي يعمل طبيبا إلى فرنسا سنة 2001 هربا من المضايقات التي تعرض لها من قبل سلطات الرئيس التونسي السابق، وعاد إلى تونس يوم 17 كانون ثان/يناير الجاري بعد سقوط نظام بن علي.
د ب أ - ا ف ب
الاحد 23 يناير 2011

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire