mardi 4 janvier 2011

الأسد يلتقي بموفد صهيوني في دمشق


مراكش الحمراء // بوابة دمشق تفتح للصهاينة

الأسد يلتقي بموفد اسرائيلي بدمشق

ذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء الاثنين أن المدير العام للجنة رؤساء الجالية اليهودية في أميركيا الشمالية مالكولم هونلاين التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق قبل أسبوع وسلمه رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأكد موظف كبير في الحكومة الإسرائيلية للقناة أن نتنياهو كان على علم بسفر هونلاين إلى دمشق، لكنه لم يطلب منه تمرير رسالة أو أن يكون موفدا من إسرائيل، كما أن هونلاين نفى أن يكون قد تطرق إلى مواضيع سياسية خلال زيارته لدمشق.

رغم ذلك قالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن هونلاين أطلع نتنياهو على سفره إلى دمشق وأن الأخير حمله رسالة إلى الأسد وبعد انتهاء الزيارة تلقى نتنياهو تقريرا مفصلا حول مضمون المحادثة بين هونلاين والأسد. ويعتبر هونلاين أحد أبرز القياديين في المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة ومقرب جدا من نتنياهو. يذكر أن نتنياهو كان قد أوفد خلال ولايته الأولى في رئاسة الوزراء شخصا آخر مقربا منه هو رجل الأعمال الأميركي اليهودي رون لاودر إلى دمشق والالتقاء مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

وقال موظف كبير في الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو علم بزيارة هونلاين لدمشق لكنه لم يرسله ولم يطلب منه تمرير رسالة إلى الرئيس السوري "ولا يوجد نقص في المبعوثين والوسطاء وما يصعب استئناف المفاوضات مع سورية هو الشرط المسبق الذي يضعه الأسد بشأن انسحاب إسرائيلي من هضبة الجولان قبل بدء المفاوضات". وقال هونلاين لموقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني إنه زار دمشق في أعقاب حصوله على دعوة من القصر الرئاسي السوري وليس كمبعوث لنتنياهو أو وسيط في مفاوضات سياسية بين إسرائيل وسورية.

وأضاف "وصلت إلى دمشق بسبب موضوع إنساني هام بالنسبة للشعب اليهودي، ونتنياهو لم يطلب مني شيئا واية محاولة لربطي بعملية سياسية مع السوريين هو تضليل". وتابع أن أحد المواضيع التي بحثها في سورية هو ترميم كنس قديمة في الدولة إضافة إلى قضايا إنسانية أخرى. ولفتت "هآرتس" إلى وجود عدة قضايا إنسانية قد تكون بين إسرائيل وسورية وبينها المساعدة في تحرير الجندي الإسرائيلي الأسير فيقطاع غزة غلعاد شاليط والمساعدة في البحث عن الجندي الإسرائيلي المفقود غاي حيفر ونقل رفات الجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين الذي تم إعدامه في دمشق في منتصف الستينيات، لكن ليس واضحا ما إذا كانت زيارة هونلاين مرتبطة بإحدى هذه القضايا. وتابعت إن نتنياهو يعتقد أن دعوة هونلاين إلى دمشق هي جزء من محاولة الأسد التقرب من اليهود في الولايات المتحدة من أجل اعادة الدفء للعلاقات مع الإدارة الأميركية.

شريط

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire