mercredi 5 janvier 2011

اشتباكاتٌ عشائرية تحرقُ مبانٍ حكوميةٍ في الأردن..و الشرطةُ تكافحُ لاستعادةِ الأمن




مراكش الحمراء //

اشتباكاتٌ عشائرية تحرقُ مبانٍ حكوميةٍ في الأردن..و الشرطةُ تكافحُ لاستعادةِ الأمن

أضرم محتجون في مدينة معان بجنوب الأردن النار في مبان حكومية وسيارات تابعة للشرطة احتجاجا على مقتل رجلين، مما دفع الحكومة لإرسال أعداد كبيرة من قوات الأمن و مكافحة الشغب للمنطقة لاستعادة النظام.

وقال شهود عيان إن المئات من المحتجين الغاضبين من فشل السلطات في اعتقال مرتكبي الجريمة خرجوا إلى الشوارع في المدينة الصحراوية وأضرموا النار في مبنى محكمة وشركات.

وقال أحد الشهود ويدعى إبراهيم كريشان “ألقوا الحجارة وأشعلوا النار في إطارات سيارات في الشوارع الرئيسية في المدينة. أضرمت جماعات أخرى من الشبان الغاضبين الملثمين النار في المحكمة المحلية.”

وأكد مسؤولون أمنيون وقوع الاضطرابات وأنه تم استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المئات من الذين هاجموا ممتلكات حكومية وألحقوا أضرارا بمتاجر خاصة.

وقال سكان إن الاضطرابات أعقبت جنازة اثنين من العمال من قبيلتين بارزتين يعتقد أنهما قتلا في نزاع بشأن العمل على أيدي بدو من عشيرة الحويطات القوية.

وقالوا إن أفرادا من الحويطات أغضبهم تعيين أناس من عشائر منافسة لهم من معان في الشيدية موطنهم الذي يقع على بعد 70 كيلومترا إلى الجنوب من معان لتشييد مشروع للمياه يتكلف عدة ملايين من الدولارات.

وأغلب الشركات التي تعرضت للهجوم في معان تخص أعضاء في عشيرة الحويطات.

ومعان معقل قبلي يسكنها نحو 40 ألف شخص وتقع على بعد نحو 250 كيلومترا جنوبي عمان ويعرف عنها تحديها للسلطة المركزية.

وكانت المدينة التي تعاني من الفقر مسرحا لاضطرابات مدنية شابتها أعمال عنف في السنوات الأخيرة وينشط بين سكانها منذ فترة طويلة أصوليون إسلاميون يحمل العديد منهم أسلحة ويقاومون ضغوطا لإلقاء السلاح.

ويزداد العنف القبلي في الأردن بمرور الوقت حيث تشكل القبائل وهم السكان الأصليون للبلاد العمود الفقري للتأييد الذي تحظى به الأسرة الهاشمية.

وفي عام 2009 عانت المملكة الأردنية من أسوأ أداء اقتصادي لها منذ الأزمة الاقتصادية عام 1989 عندما اضطرت لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي.

ويقول محللون ان الانكماش يصعب على الحكومة تلبية مطالب الأردنيين الساعين للحصول على وظائف حكومية مع انكماش المساعدات الأجنبية وإيرادات الضرائب.

الدولية

*******

روابط هامة

خاص بالشرطة السياحية بمراكش

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_4429.html

أسباب الجريمة المنطلق و المنبت الذي يجب استئصاله بعجالة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_2551.html

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire