lundi 3 janvier 2011

السعودية أشترت 56 طائرة بوينغ تلبية لطلب شخصي من الرئيس السابق بوش


مراكش الحمراء // هااااااااا العار عاونونا ..

ويكيليكس:السعودية أشترت 56 طائرة بوينغ تلبية لطلب شخصي من الرئيس السابق بوش

واشنطن

أفادت برقيات دبلوماسية كشفها موقع ويكيليكس مؤخرا ان دبلوماسيين أميركيين تدخلوا مرات عدة لإقناع حكومات أجنبية بشراء طائرات من مجموعة بوينغ بدلا من منافستها الأوروبية ايرباص.

وتتحدث البرقيات التي حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز من موقع ويكيليكس عن عدة مناسبات تدخل فيها دبلوماسيون للتشجيع على إبرام صفقات بمليارات الدولارات يعتبرونها أساسية لنمو الاقتصاد الأميركي.

وقالت واحدة من البرقيات ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وتلبية لطلب شخصي من الرئيس الأميركي (السابق) جورج بوش في 2006، اشترى 43 طائرة بوينغ لشركة الطيران السعودية و13 طائرة أخرى للأسطول الملكي.

وأضافت أن الملك السعودي "كان يريد كل التكنولوجيا المتوفرة في طائرة صديقه الرئيس بوش اير فورس وان".

وأوضحت البرقية ان الملك قال انه عندما تزود طائرته بأكثر تجهيزات الاتصالات والدفاع تطورا "ان شاء الله" سيتخذ قرارا "يعجبكم كثيرا".

وكانت شركة الطيران السعودية التي تملكها الحكومة وقعت عقدا لشراء 12 طائرة جديدة من طراز "بوينغ 777-300اي آر" بقيمة 3,3 مليارات دولار.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية للصحيفة أنها سمحت "بتحديث" في طائرة الملك لكنها رفضت ذكر أي تفاصيل أخرى لأسباب أمنية.

وفي برقية أخرى، طلبت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد منح الشركة الوطنية للطيران حقوق الهبوط في مطار كينيدي في نيويورك كشرط لإبرام صفقة مع بوينغ.

وقالت حسبما ورد في برقية تعود إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2009 "اذا لم يكن هناك توقف في نيويورك فما الفائدة من شراء بوينغ؟".

وقد أبرمت الصفقة لكن شركة بيمان بنغلادش للطيران لم تمنح حقوق الهبوط، كما ذكرت الصحيفة.

وذكرت نيويورك تايمز ان هذه الممارسات استمرت على رغم اتفاق عمره عقود بين الولايات المتحدة والقادة الأوروبيين بإبقاء السياسيين بعيدين عن عقود شركات الطيران.

إلا أن وزارة الخارجية الأميركية دافعت في تصريحات للصحيفة عن هذه المساهمة، وقالت ان صادرات بهذه الأرقام الكبيرة أساسية لجهود الرئيس اوباما من اجل إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية.

وقال روبرت هورماتس مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاقتصادية، للصحيفة "انه واقع القرن الحادي والعشرين: الحكومات تلعب دورا اكبر في دعم شركاتها وعلينا أن نفعل الأمر نفسه".

ويبدو أن ايرباص تلقت دعما مماثلا.

فقد وصفت الصحيفة نقلا عن مذكرات أميركية سباقا بين إدارة بوش وحكومة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للفوز بعقد مع البحرين في 2007.

وفي نهاية المطاف، نجح دبلوماسيون أميركيون في إقناع البحرين بشراء طائرات بوينغ بعدما ربطوا توقيع العقد بزيارة للرئيس بوش في كانون الثاني/يناير 2008، كانت الأولى لرئيس أميركي.

الاثنين 3 يناير 2011

ا ف ب

******

روابط هامة

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire