samedi 8 janvier 2011

تنظيم مونديال قطر في الشتاء


مراكش الحمراء //

بلاتر يؤيد فكرة تنظيم مونديال قطر في الشتاء بعد تجريب الموعد في النصف الشمالي من العالم

الدوحة

قد يتسبب حر قطر الشديد في إجراء تعديل كبير على كرة القدم ، يتمثل في إقامة مونديال 2022 في شهر كانون ثان/يناير.

فقد أقر جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة بإمكانية تنظيم مونديال قطر 2022 في شهر كانون ثان/يناير لتجنب درجات الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها البلد العربي في شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

وقال بلاتر قبل افتتاح بطولة كأس آسيا في قطر اليوم ، في أول تجربة للبلاد قبل المونديال "أتمنى أن يقام في شتاء" نصف الكرة الشمالي.

وأضاف المسئول السويسري: "لا يزال يتبقى 11 عاما ، لكننا يمكننا أن نقرر الفترة الأكثر ملاءمة وذلك يعني كانون ثان/يناير أو نهاية العام".

وسبق وأن أعرب العديد من الخبراء عن تأييدهم لإقامة المونديال في كانون ثان/يناير بدلا من حزيران/يونيو­تموز/يوليو كما جرت العادة. ففي هذين الشهرين ترتفع درجات الحرارة إلى 50 ، الأمر الذي تسبب في انتقادات عنيفة ولاسيما من جانب أوروبا.

وبعد أربعة أسابيع من قرار منح قطر تنظيم المونديال الذي أثار جدلا كبيرا ، وقف رئيس الفيفا اليوم إلى جانب الخبراء والأطباء ، الذين كانوا قد حذروا من تأثير الحر الشديد على المشجعين واللاعبين. ويبدو أن وعود المنظمين بضبط درجات الحرارة داخل الملاعب عند 25 درجة مئوية لم تعد تقنع الاتحاد الدولي للعبة.

ولكي يقام المونديال في كانون ثان/يناير ، يجب على بلاتر من جديد أن يعيد تفسير قواعده نفسها. فحتى الآن كان قد رفض بشكل تام أي تعديل في المواعيد ، لأن الدول التي كانت ترغب في تنظيم كأس العالم كانت مجبرة دوما على طرح حزيران/يونيو­تموز/يوليو في ملفاتها كموعد متوقع للاستضافة.

ورفض رئيس الفيفا المثير للجدل أية اعتراضات محتملة قد تصدر من جانب الدول التي خسرت أمام قطر في عملية التصويت التي جرت في الثاني من كانون أول/ديسمبر الماضي وهي أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وقال بلاتر: "اللجنة التنفيذية لديها الحق في تغيير كل ما يوجد في ملف الترشيح".

وكان في مقدمة الأشخاص الذين اقترحوا تنظيم مونديال 2022 في شتاء نصف الكرة الشمالي بعد الجدل الذي أثاره منح قطر شرف تنظيم البطولة ، الألماني فرانز بيكنباور عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا.

وتلقت قطر تقديرا سلبيا في تقرير داخلي للفيفا بسبب درجات الحرارة المرتفعة ، لكن ذلك لم يحل دون كونها البلد الفائز بتنظيم مونديال 2022 .

وكانت علامات تأييد الاتحاد الدولي لتنظيم المونديال في الشتاء قد استهلت بإعراب السكرتير العام للفيفا جيروم فالكه قبل العام الجديد عن تأييده لفكرة إقامة البطولة في كانون ثان/يناير ، قبل أن يعرب الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) عن تأييده للمقترح.

وجاءت موافقة بلاتيني رغم ما قد يمثله هذا التغيير من مشكلات عديدة للكرة الأوروبية ، التي ستضطر إلى إجراء تعديلات كبيرة على بطولاتها ، وهو ما سيؤثر على الأندية وكذلك قنوات البث التلفزيوني.

الجمعة 7 يناير 2011

وكالة الأنباء الألمانية

********

روابط هامة

شريط على يوتوب لفنان الراب التونسي حمادة بن عمر يقوده إلى السجن

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_297.html

*********

العنكبوت, منبر لمن لا منبر له من سيدني /أستاليا

http://www.alankabout.com/

*******

عرب تايمز, الموقع الأول في العالم العربي

http://arabtimes.com/

******

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire