mardi 11 janvier 2011

سقوط اول شهيدة تونسية بالمنتجع السياحي بنزرت

شكرا للاخوة بموقع / الدولية / الف شكر لكم يا سادة يا محترمين

مراكش الحمراء

من بينهم امرأة لأول مرة..سقوطُ عشرة تونسيين برصاصِ الجيش و الغضبُ يصلُ بنزرت

جثمان أول امرأة تسقط برصاص الجيش التونسي في انتفاضة الحرية والكرامة

جثمان أول امرأة تسقط برصاص الجيش التونسي في انتفاضة الحرية والكرامة

قتل عشرة أشخاص على الأقل و أصيب العشرات في احتجاجت وصدامات متواصلة بمدينة القصرين شمال غرب تونس، بعدما أطلقت قوات الأمن الرصاص بشكل عشوائي على محتجين في المدينة التي تشهد لليوم الرابع على التوالي مواجهات دامية بين السكان وقوات مكافحة الشغب على خلفية تفشي البطالة وغلاء المعيشة.

و من بين العشرة قتلى الجدد سقطت فتاة تونسية في ولاية قصرين للمرة الأولى منذ انطلاق الشرارة الأولى للصدامات بين الشرطة و المتظاهرين الغاضبين،حيث تعرضت لطلق ناري من جندي تونسي أرداها قتيلة على الفور،لتكون بذلك أول امرأة تونسية تسقط في انتفاضة الغلاء و تدهور الوضع المعيشي.

و كانت المعارضة التونسية بما فيها الحزب الديمقراطي التقدمي التونسي المعارض قد حددت قبل يومين عدد المتظاهرين الذين فارقوا الحياة برصاص الجيش و الشرطة ب35 على الأقل حتى الآن،مرشحة الحصيلة للارتفاع مع تواصل موجات الغضب و انتقالها لمدن أخرى كمدينة المكناسي،إضافة إلى وجود “عدد كبير من الإصابات البالغة”.

وفي مواجهة أسوأ اضطرابات في عقود نشرت الحكومة التونسية الجيش في الشوارع في أكثر المناطق تضررا في وقت متأخر، وكان لهذا الإجراء أثره فيما يبدو حيث انحسرت الاشتباكات،بعد أن هدد الجيش بإطلاق النار على أي تجمع يتجاوز عدد أفراده الأربعة دون سابق إنذار.

وفي نيويورك قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون انه قلق بسبب تصاعد العنف في تونس ودعا إلى ضبط النفس،فيما قال الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لتونس في أول بيان منذ سقوط قتلى في مطلع الأسبوع انه يندد بالعنف الذي أدى إلى إزهاق أرواح.

وقال مسؤولون تونسيون ان الشرطة أطلقت النار دفاعا عن النفس بعد ان تعرضت للهجوم من جانب “متطرفين مسلحين بقنابل بنزين وعصي استهدفوا التدمير”، ويقول المشاركون في الاحتجاجات أنهم غاضبون من قلة الوظائف.

وقال الرئيس زين العابدين بن علي الذي يتولى منصبه منذ عام 1987 ان أعمال الشغب كانت “عملا إرهابيا” دبرته أطراف أجنبية في محاولة لإلحاق الضرر بتونس.

وقال الأهالي في منتجع بنزرت الواقع على البحر المتوسط والتي تعج بالسياح في الصيف انها شهدت أعمال شغب،و هذه أول مرة تصل فيها الاضطرابات الى المنطقة الساحلية الأكثر رخاء.

وقال شهود ان المدن الإقليمية التي كانت مسرحا لكثير من الوفيات في مطلع الأسبوع شهدت مواجهات جديدة لكن ليس على نطاق ما شهدته الأيام الماضية.

وفي مدينة القصرين الواقعة على مسافة 200 كيلومتر جنوب غربي العاصمة قال شاهد ان جنازة لمدنيين قتلوا في مطلع الأسبوع تحولت الى مواجهة مع الشرطة.

وفي بلدة الرقاب قال شهود ان جنازات لاناس قتلوا في اشتباكات سابقة تحولت الى احتجاجات عنيفة أيضا

وأبلغ كمال العبيدي عبر الهاتف قائلا انه في موقع الحدث ان ” الشرطة تطوق البلدة. يوجد الفا محتج في مواجهة في أنحاء البلدة مع الشرطة التي تستخدم الغاز المسيل للدموع وتفتح النار.”

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات التونسية بشأن احدث الاشتباكات.

وفي المدن الإقليمية تالة والقصرين وسليانة والرقاب والمكناسي الاشد توترا قال سكان ان السلطات أرسلت شاحنات تابعة للجيش لتعزيز الشرطة.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن تعامل الحكومة مع الاحتجاجات،وفي اشارة الى انها ستتصدى للانتقاد الدولي قالت وزارة الخارجية التونسية انها استدعت السفير الامريكي لدى تونس للتعبير عن “الدهشة” من موقف واشنطن حسبما ذكر التلفزيون الحكومي.

وأعيد انتخاب بن علي في 2009 بنسبة 90 في المئة من الاصوات ليفوز بفترة رئاسية خامسة تستمر حتى 2014 . وهو ثاني رئيس لتونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 . الدوليية

*********

روابط هامة

الحكرة مرفوضة.. نعم للأمن ..و لا للحكرة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_7239.html

******

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire