mardi 11 janvier 2011

منظمة حقوقية عن تونس : 35 قتيلا على الأقل والجرحى يصعب إحصاؤهم في أعمال العنف الأخيرة


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة المقهورة

منظمة حقوقية عن تونس : 35 قتيلا على الأقل والجرحى يصعب إحصاؤهم في أعمال العنف الأخيرة

سهير بلحسن رئيسة الفدرالية الدولية لروابط حقوق الإنسان

باريس

قالت رئيسة الفدرالية الدولية لروابط حقوق الإنسان سهير بلحسن الثلاثاء ان عدد القتلى في أعمال العنف التي شهدتها مدن الوسط الغربي التونسي نهاية الأسبوع الماضي، بلغ 35 قتيلا على الأقل.وأضافت "ان حصيلة 35 قتيلا مدعومة بلائحة اسمية" بأسماء القتلى "بيد ان العدد الإجمالي للضحايا اكبر وهو يحوم حول 50 (قتيلا) غير ان هذا مجرد تقييم".

وتابعت ان حصيلة الضحايا لهذه الثورة الاجتماعية التي اندلعت في 17 كانون الأول/ديسمبر اثر انتحار شاب تونسي (26 عاما) بإضرام النار في نفسه "ارتفع بشكل مأسوي" اثر تظاهرات نهاية الأسبوع الماضي في مدن الرقاب وتالة والقصرين بالوسط الغربي التونسي.

وأكدت التونسية سهير بلحسن ان عدد الجرحى كبير جدا وقالت "يتعذر إحصاؤهم".

وكانت حصيلة القتلى قبل أعمال العنف في نهاية الأسبوع الماضي في هذه المدن الداخلية التونسية، تبلغ أربعة قتلى بينهما حالتا انتحار.

وبحسب سهير بلحسن فان الاضطرابات انتقلت إلى مدن ساحلية في قلب المناطق السياحية. ووقعت حوادث في بنزرت (شمال) وسوسة (وسط شرقي)، بحسب المصدر ذاته.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت الاثنين ان ما لا يقل عن "23 شخصا قتلوا بأيدي قوات الأمن" في مواجهات السبت والأحد في تونس.

وتأتي هذه التأكيدات من منظمة عالمية ذات مصداقية ترأسها ناشطة خبيرة بالشأن التونسي ولها مصادرها داخل الحكومة والمعارضة وكان المؤتمر العالمي للفيدرالية العالمية لمنظمات حقوق الإنسان ـ التي تضم 140 منظمة حقوقية ـ الناشطة الحقوقية والإعلامية التونسية سهير بلحسن رئيسة له وقد فازت الحقوقية التونسيةـ في مؤتمر لشبونة ـ برئاسة المنظمة الحقوقية بعد منافسة قوية مع مرشح منظمات أمريكا اللاتينية الـ30.

وقد عرفت سهير بلحسين البالغة الـ63 من عمرها كاتبة صحفية ومراسلة طوال 25 عاما لمجلة "جون أفريك" ( إفريقيا الفتاة ) التي يصدرها من باريس الإعلامي التونسي البشير بن يحمد منذ حوالي خمسين عاما، والتي لها رواج في أوساط النخب والمثقفين في البلدان الناطقة بالفرنسية وخاصة في شمال إفريقيا.

وقد عرفت سهير بلحسن بمراسلاتها الجريئة مما تسبب في منعها مرارا من الترويج في تونس خلال العقود الماضية؛ خاصة عندما تطرقت لعدد من المحظورات في عهد الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، ومنها ملفات الإسلام السياسي ومعركة الخلافة وخفايا الصراعات بين أجنحة القصر والحكومة والأحزاب القانونية وغير القانونية والنقابات.

أ ف ب - وكالات

*********

روابط هامة

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire