dimanche 9 janvier 2011

الحكرة مرفوضة.. نعم للأمن ..و لا للحكرة


وأخيرا بوليس مراكش يتحرك..ولكن..

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_7268.html

تتمة و تحليل للخبر

مقدمة // الحكرة عود ثقاب انتفاضة تونس

الكوكبة البوليسية ليل السبت الأحد بمراكش العتيقة, التي تجولت في حواري و أزقة و مراكش العتيقة , بعدد كبير جدا ودراجين. سأحاول و إياكم تحليل الأمر و كل حسب تخمينه و ما يراه.و سوف أدلي بدلوي عساني أتوفق في إيصال فكرتي للزوار الأفاضل و الفاضلات.

حياكم الله السلام عليكم

كما سبق لي الإشارة في نشر موضوع الكوكبة البوليسية ليلة السبت الأحد و نشر الخبر حالة حدوته , ارتأيت أن اشرح أبعاد الجولة الليلية لممثلي السلطة حيت, ان الملاحظة. النامبر وان , هو كون اللجنة البوليسية اختارت توقيتا غير مناسبا البتة. كيف ذالك ؟. في حدود التاسعة ليلا لا زالت الأزقة تعج بالمواطنين و كذالك السياح و الوضع دوما خلال هذا الوقت هو الذروة حيت تكتر حركة الراجلين و الأمور تكون عسل بل أصفى من العسل , في حين ان نفس اللجنة البوليسية في بداية تجوالها لأول مرة كانت تكون عند حدود منتصف الليل حيت الصمت المطبق يكسره فقط مواء القطط.......... طيب ..توقيتين متباعدين جدا جدا ..

المنطق و أبو المنطق و عم المنطق و كل المنطقيين , لن يفهم احد البتة سبب خروج كوكبة من البوليس تعدادهم حوالي 12 نفرا تقريبا أو ما يزيد عند حدود التاسعة ليلا يكون الهرج و المرج للنسوة و الأطفال و الشباب و ألسن بكل لغات العالم , تتشاير بين الأزقة لسياح الحمراء .

غريب مريب هذا الأمر .. أكيد مؤكد.. انتم توافقونني الرأي يا جماعة الخير , دام فضلكم و عزكم و زيارتكم لموقع مراكش الحمراء ..

بما أن أهل المنطق يقرون ان دوريات الشرطة يجب أن تكون بعد أن يسدل الليل خيوطه, و تلتحم أجفان الدراويش و تظل فقط القطط تتباهى برشاقتها كمغناطيس لجر هر/ قط / فحل. و كذالك تظهر بعض وجوه الشؤم حملة السيوف و السكاكين / البراهيش جمع برهوش / من حين إلى آخر بحتا عن غنيمة بعيون زرقاء و لحوم بيضاء للانقضاض عليها ..

أحدات صارت نادرة و قل تصاعدها ..لكن لا زالت هناك حوادث من حين إلى آخر متباعدة..

حظ عاثر لان الدورية البوليسية عشوائية

حادثة وقعت في نفس الليلية التي شهدت اكبر كوكبة بوليسية ليلية في مراكش المدينة / السبت الثامن من الشهر الجاري /, أبلغني بها احد الخلان الشباب من ساكنة / حي المواسين / جعلتني أصاب بنوبة ضحك شديدة ,حيت بعد مرور الكوكبة البوليسية تقريبا ب 30 دقيقة أو ما يزيد ببعض الدقائق متوجهة إلى حي / سيدي عبد العزيز / , انقض برهوش على سائحتين كانت عائدتين من / باب لقصور إلى المواسين / فصرختا صراخا شديدا أفزع ثلة من الشباب كانوا في سمر ليلي من قرب حارتهم / درب السنان / فهب الجميع لمعرفة الأمر وإذا باللص البرهوش حرك ساقين تسابق الريح و لم يقدر احد من الشباب القبض عليه نظرا لخفته أي اللص البرهوش , و بذالك تم انقاد السائحتين من اعتداء شنيع , فلولا شجاعة الشباب لوقع ما لا تحمد عقباه.

فتحية لشباب المواسين / درب السنان / بوركتم يا شباب على شجاعتكم و حبكم لمدينتكم و حييكم انتم مثل يقتدى به بارك الله فيكم جميعا ..

الشباب الفتية الشجعان البواسل قاموا بعمل جميل جدا . قبل ذالك ماذا حصل لن تصدقوا الأمر وأنصحكم بربط الأحزمة رجاءا ؟ .

لقد تعرض بعض الشباب من نفس الحي المذكور أعلاه لحادت شنيع لفضيا من قبل قائد الكوكبة ,عميد شرطة المقاطعة الخامسة رياض لعروس محمود , الذي استفسر عن وجودهم قرب المسجد الصغير المحاذي / لدرب السنان / بشكل خشن جدا و هم كانوا فقط في سمر ليلي و كان زبدة النقاش انتقال اللاعب المغربي افلاي إلى فريق / البرصا / شأنهم شأن باقي شبيبة الحي . خاطب الجميع بلغة الجبابرة / أش كاديرو هنا لاكارط / أسلوب بصراوي بميزة حسن جدا .. يحيلنا إلى عهد إدريس البصري .و قد كنت احد هؤلاء الشباب.. و لم أحرك شفتي لأنني أصبت بذهول شديد ..و غادرت المكان لكتابة الموضوع // أمس ليلا السبت 08 / 01 / 201 من خلال الرابط أعلاه// .

وأخيرا بوليس مراكش يتحرك..ولكن..

واه التاسعة ليلا ..ماشي الرابعة صباحا ..أسي الكوميسير ../العميد

. لا سلام و لا كلام و كأننا بهائم في زريبة و لسنا مواطنين كاملي المواطنة ,و لا حتى تقديم لمن يرغب في تصفح تعريف المواطن. كما هو متعارف عليه في الدول العريقة ديمقراطيا التي تحترم المواطنين. لقد كنت من بين الحاضرين و استفزني الأمر كثيرا كما استفز الرفاق.

أسلوب استفزازي منحط احتقاري و كأننا نعيش حالة طوارئ , أو قانون منع التجول .

حذاري.. و ألف حداري... من هذا الأسلوب المتجبر.. الاحتقاري.. و مليون حذاري .. من العنعنة. فالمواطن المغربي لا يقبل الاهانة فقد يتحملها لفترة وجيزة جدا جدا .. لكنها لا تدوم لان طويلا.

دم المغاربة سخون , فأحداث تونس تحركت لمجرد صفع شرطي لمواطن شاب غلبان , حتى و صل الأمر إلى توبيخ سفير تونس في واشنطن و سقوط 9 قتلى.

لم أشأ الدخول في نقاش مع العميد و اكتفيت بالملاحظة و الصمت احتراما لهبة المخزن أمام الشباب. و غادرت المكان بسرعة و الحسرة تأتي على قلبي على مغرب العهد الجديد ,الذي يساهم بعض المسؤولون في تلويثه .

الحكرة مرفوضة.. نعم للأمن ..و لا للحكرة.. اللهم إني لغت من يهمهم الأمر...اللهم فاشهد..

خاتمة / ما هو هدف اللجنة الوليسية الليلية؟

حسب تحليلي و أظنه من باب التخمين , و الله أعلم فالعدد الكبير من رجال الأمن يبدو للعيان و المواطن العادي أن الدولة تمارس هيبتها لاستتبا الأمن و الأمان بين المواطنين حتى يشعر الجميع بالأمن .جيد جدا ..

ما اعتقده هو أمر آخر مخالف تماما , فربما أقول ربما ..ان الدولة ترغب فقط في أن تشتت كل تجمعات الشباب والمراهقين حتى لا يطالهم حماس ما يقع في ديار الجيران تونس والجزائر. فكثرة الكلام قد تولد الحسرة و تقلب المواجع للعاطلين و من هم على شاكلتهم اليائسون من التعليم و المجبرون على إتباع نفس المسلك للمؤسسات التعليمة خوفا من سخط أوليائهم.. نظرا للعوز و الحاجة في زمن الاستهلاك بامتياز..

الدولة ترغب و الله أعلم , في أن تشتت شمل هؤلاء الفتيان حتى يهب كل واحد إلى عناق وسادته. من حق الدولة أن تمارس حقها في إرخاء ظلال الأمن و الأمان لكن ليس في وقت الذروة.. التاسعة ليلا يا عالم, و إزعاج الشباب أصحاب السمر الليلي و هم من ساكنة الحي / المواسين لقصور / و لن يقدر احدهم على مس شعرة واحدة من سائح أجنبي لأنهم معروفون بالعنوان و النسب و الأخلاق الحميدة..سطوب بليززززززززززز ..

المغاربة مسالمون جدا لكن لا يقبلون بأمران ..

مس كرامتهم و مس خبزهم , الأولى حصلت و الثانية لم و لن تحصل لأن المغرب بلد فلاحي بامتياز و المغاربة لا يعانون من أي نقص في المواد الغذائية. كلشي واكل و شارب و الحمد لرب السماء. و الله يجيب المطر على قد النفع.

من خلال منبر الدرويش / مراكش الحمراء / أطالب من يهمهم الأمر بإدارة السيد الضريس المحترم , اتخاذ اللازم بحق العميد المذكور أعلاه , و إلزامه بتقرير مفصل عن جولته و عن الحادثة التي وقعت بعيد انصرافه رفقة كوكبته. كذالك نتوسم خيرا في إدارة الأمن الوطني أن تأخذ طلبي هذا بعين الاعتبار و تحول الضابط إلى مجلس تأديبي حتى يأخذ دروسا و عبرا في كيفية التعامل مع المواطنين و لا عيب في الأمر فالإنسان يتعلم حتى في آخر أيامه.

عاش المغرب حرا أبيا عظيما ..و عاش قائده العظيم .. و علا شأن حامي البلاد و العباد المفدى محمد السادس و السلام عليكم

ذ.محمد كوحلال ناشط حقوقي مستقل / المواسين / مراكش 08 و09 / كانون الثاني / 2011

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire