dimanche 9 janvier 2011

خوفًا من التبعات أم تجنبًا للإحراج..السلطاتُ المغربية تمنعُ التظاهرَ تضامنًا مع التونسيين

خوفًا من التبعات أم تجنبًا للإحراج..السلطاتُ المغربية تمنعُ التظاهرَ تضامنًا مع التونسيين

شرطة مكافحة الشغب المغربية تفرق مظاهرة للمعطلين بالقوة في مدينة الرباط[1

شرطة مكافحة الشغب المغربية تفرق مظاهرة للمعطلين بالقوة في مدينة الرباط

منعت السلطات المغربية و بشكل رسمي مظاهرة كانت تعتزم التنسيقية المغربية لمساندة الشعب التونسي تنظيمها أمام مقر السفارة التونسية في العاصمة الرباط،”احتجاجا على قمع المتظاهرين وتضامنا مع القوى الديمقراطية بتونس ” بعدأحداث سيدي بوزيد والمناطق التونسية الأخرى.

و توصلت التنسيقية بإشعار مكتوب حازم من ولاية مدينة الرباط التابعة لوزارة الداخلية المغربية تخبرها فيه أنها ترفض منحها إذنا بالترخيص للوقفة التي كانت تعتزم التنسيقة تنظيمها أمام سفارة تونس بالرباط،و أن أي إجراء للتظاهرة ستعتبره خرقا للقانون و ستتعامل معه تحت هذا الإطار.

و كانت التنسيقية المغربية لمساندة الديمقراطيين التونسيين قد دعت إلى وقفة جماعية أمام سفار تونس بالرباط احتجاجا على قمع المتظاهرين وتضامنا مع القوى الديمقراطية بتونس الشقيقة.

و تضم التنسيقية في صفوفها هيئات ديمقراطية متعددة ومتنوعة، سياسية ونقابية وحقوقية وشبابية ونسائية وجمعوية،حيث وجهت عبر بيان لها دعوة إلى من أسمتهم ب”كافة القوى الديموقراطية بالمغرب وخارجه” إلى التضامن مع “الجماهير الشعبية والقوى الديموقراطية التونسية”.

و قالت وسائل إعلام إن السلطات المغربية تخشى أن تنتقل عدوى الغضب الشعبي في الجزائر و تونس جراء تدهور الوضع الإجتماعي إلى أراضيها في ظل الرتفاع المهول في عدد العاطلين خاصة الحاملين للشهادات العليا و الجامعيين.

مكافحة الشغب و جمعية حملة الشهادات الجامعية المعطلين،تنتهي دائما بتفريق المتظاهرين بالقوة و اعتقال بعضهم.

و ترتبط الملكة المغربية بعلاقات قوية مع تونس في شتى المحالات،و كلاهما تعتبران الدعم الجزائري لجبهة البوليساريو الإنفصالية السبب الرئيسي في تعطل وحدة دول المغرب العربي.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire