lundi 24 janvier 2011

عبد ربه: أمير قطر وراء تسريبات الجزيرة



منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير المسحوقة , و المعبر عن آلامهم و أمالهم.............

****---------****

الجزيرة نسخة كربونية من ويكيليكس

عبد ربه: أمير قطر وراء تسريبات الجزيرة

فتح تندد بالجزيرة وتتمنى ان تشمل 'شفافيتها' علاقات قطر بإسرائيل وإيران، وحماس تتلقف التسريبات وتستقوي بها.

شنت السلطة الفلسطينية الاثنين هجوما لاذعا على قناة الجزيرة بعد بثها وثائق تتهمها بتقديم تنازلات لإسرائيل سعيا للوصول إلى اتفاق سلام، في ما رأت فيها حركة حماس دليلا على تورط السلطة في "تصفية القضية الفلسطينية".

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة ان وثائق الجزيرة تتضمن "خلطا مقصودا وهذا عيب".

وفي رده على أسئلة الصحافيين قال عباس "المقصود من ذلك هو الخلط، فقد رأيت بنفسي ما عرضته القناة ويقال انه فلسطيني بينما هو إسرائيلي".

وتابع "أقول بمنتهى الصراحة ليس لدينا سر وهذا ما تعرفه الدول العربية مجتمعة أو منفردة، فكل المفاوضات التي نجريها أو اللقاءات وكل قضية نطرحها أو تطرح علينا نقدمها بتفاصيلها إلى الدول العربية مشفوعة بكل الوثائق والأوراق ولذلك فعندما يحدث خلط مثلما أذيع فهذا أمر مقصود وهذا عيب".

أما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي ورد اسمه في العديد من الوثائق التي عرضتها الجزيرة فأكد ان فيها "تحريف وأكاذيب" وان "توقيت نشرها مشبوه".

وأضاف "ليس لدينا ما نخفيه واكرر القول ان معلومات الجزيرة مليئة بالتحريف والتزوير".

وكانت قناة الجزيرة بدأت مساء الأحد ببث مئات "الوثائق السرية" المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية تناولت الدفعة الأولى منها ما وصفته المحطة القطرية ب"التنازلات" التي قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.

وحاول شبان غاضبون اليوم، اقتحام مكتب الجزيرة في رام الله، إلا ان الشرطة الفلسطينية حضرت على وجه السرعة إلى المكان وتصدت لهم.

أما أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه فقد اتهم أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني بإعطاء الضوء الأخضر لقناة الجزيرة لنشر هذه الوثائق.

وقال عبد ربه في مؤتمر صحافي في مقر المنظمة في رام الله ان "هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لان وريثها معروف ومعد سلفا"، في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وأضاف ان "حملة على هذا المستوى لا يمكن أن تكون مسؤولية (وضاح) خنفر (مدير القناة) بل هي مسؤولية من الدرجة الأولى، وبدأت بقرار سياسي من اعلي مستوى في الشقيقة قطر".

وتابع "أتوجه بالشكر العميق إلى سمو أمير قطر بسبب إعطائه الضوء الأخضر لهذه الحملة (...) وعلى حرصه الشديد على الشفافية وإيصال الشفافية إلى الجمهور".

وأضاف متهكما "نأمل من سموه أن يوسع هذا التوجه إلى أقصى مدى بحيث يشمل دور القاعدة الأميركية في قطر التي تتجسس على الشعوب العربية في المنطقة (...) وان تشمل الشفافية علاقات قطر مع إسرائيل وإيران ومساعدات قطر لقوى بعضها طائفي وبعضها يلعب دورا في تقسيم بلده".

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الجزيرة بـ"الاصطفاف إلى جانب إسرائيل في محاولة التخلص من القيادة الفلسطينية".

وأكدت الجزيرة ان الوثائق التي كشفت عنها في نشرتها الإخبارية المسائية الرئيسية بطريقة لم تخل من التشويق تشكل "اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي".

ومعظم الوثائق التي أوردتها الجزيرة مروسة باسم "دائرة شؤون المفاوضات" في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها.

لكن عبد ربه أكد بان القيادة الفلسطينية "تعلم كيف تم تسريب هذه الوثائق، ومن أين"، مشيرا إلى مصادر في وحدة إدارة المفاوضات، دون إن يحددها.

وتلقفت حماس ما نشرته الجزيرة من وثائق. وقال الناطق باسمها سامي أبو زهري في تصريح صحافي ان هذه "الوثائق السرية خطيرة للغاية وتدلل على تورط سلطة فتح (السلطة الفلسطينية برئاسة عباس) في محاولات تصفية القضية الفلسطينية خاصة في ملفي القدس واللاجئين".

واعتبرت حركة الجهاد الإسلامي ان وثائق الجزيرة تشكك في "مشروعية وجود السلطة".

لكن إعلاميون مستقلون اعتبروا ان الجزيرة "بالغت" في طريقة طرحها لهذه الوثائق.

وقال الصحافي خليل شاهين "من حق الجزيرة الحصول على وثائق ونشرها، لكن من الخطأ ان تتحول الجزيرة إلى أداة سياسية يتم توظيفها لتعزيز الانقسام الفلسطيني، ومساندة طرق ضد طرف اخر".

وأضاف شاهين "هذه المعلومات ليست بالجديدة، لكن لا بد من الإشارة إلى ان المفاوضات أصلا متوقفة، ولم يتم التوقيع على تسوية سياسية لغاية الآن".

ووافقه الرأي الكاتب هاني المصري الذي أكد ان الجزيرة " بالغت" وانه "كان هناك مغالاة" في طرح هذه الوثائق مشيرا إلى ان غالبية المعلومات التي عرضت كانت معروفة سابقا.

وفي إسرائيل نفى عاموس جلعاد مدير الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الدفاع أن يكون عباس ابلغ عام 2008 بخصوص شن إسرائيل هجوما على غزة، مكذبا بذلك ما أوردته قناة الجزيرة نقلا عن وثيقة "سرية".

وقال جلعاد "هذا مثال على عدم الدقة، لم يتم إبلاغ السلطة الفلسطينية بخصوص الهجوم".

أما نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق حاييم رامون فاعتبر ان الوثائق التي عرضتها الجزيرة تؤكد ان السلطة الفلسطينية "شريك فعلي" في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق سلام. // ميدل ايست أونلاين رام الله – من حسام عزالدين

.*****

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

*****************

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire