vendredi 14 janvier 2011

ثورة البطالة تصل إلى المغرب .. وجهاز الأمن على الخط


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة المقهورة

ثورة البطالة تصل إلى المغرب .. وجهاز الأمن على الخط

انتقلت الاحتجاجات ضد الغلاء والبطالة من تونس إلى المغرب ، حيث شهدت شوارع الرباط ، أمس الأول ، اشتباكات بين متظاهرين من الشباب وقوات الشرطة ، التي حاولت منعهم من تنظيم مظاهرة أمام البرلمان المغربي ، احتجاجاً على البطالة وارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة في المغرب .

بينما فضت الشرطة المغربية أمس الخميس احتشادا في الرباط كان يسعى منظموه لإدانة " القمع " الذي تتعامل به الحكومة التونسية مع الاحتجاجات التي تشهدها تونس .

وكانت التنسيقية المغربية لدعم الديمقراطيين التونسيين دعت نحو 100 شخص إلى الاعتصام أمام السفارة التونسية في الرباط .

وقال ناشط مغربي في مجال حقوق الإنسان إن المتظاهرين كانوا عازمين على تنظيم هذا الاعتصام بالقرب من مبنى السفارة ، والمكفول بنص القانون ، لكن الشرطة المغربية فضت هذا التجمع ضدا على القانون .

بعد ذلك ، سار بضع عشرات من الأشخاص في شوارع العاصمة المغربية ، إلى أن أوقفتهم الشرطة المغربية ، مرددين شعارات تعبر عن دعم الشعب التونسي ، مع تذكيرهم أن الوضع في الرباط مشابه للوضع في سيدي بوزيد ، حيث البطالة والفقر .

من جانبه ، قال عضو في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والاتحاد المغربي للشغل ، امتنع عن ذكر اسمه " إننا ماضون ضد البطالة ، ضد الدكتاتورية وضد عدم احترام حقوق الإنسان " ، تعليقا على منع الرباط تظاهرة التضامن مع الشعب التونسي .

يشار إلى أنه تم إنشاء التنسيقية المغربية لدعم الديمقراطيين التونسيين في أكتوبر 2005 بعد أن خاض ثمانية من رموز الدعوة إلى الديمقراطية في تونس إضرابا عن الطعام ، وتضم في صفوفها عددا من المنظمات المغربية النقابية والسياسية والمدافعة عن حقوق الإنسان وجمعيات المرأة والشباب .

الشعب

***********

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire