mercredi 26 janvier 2011

أنصتوا رحمكم الله صاحب مؤلف // مكرونة و صلصة // يخاطبكم من طرابس..


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير

ما علاقة الخليجي ؟....القذافي يغير رأيه ويعلن دعمه للتونسيين محذرا من التدخلات الخارجية

تونس

أعلن زعيم الثورة الليبية معمر القذافي عن دعمه لثورة الشعب التونسي معربا عن خشيته من أن "تستغل وتسرق" من خلال "تدخلات أجنبية"، وذلك في مقابلة مساء الثلاثاء مع قناة "نسمة" التونسية الخاصة.

وأكد القذافي "نحن لا يمكن أن تكون ضد إرادة الشعب التونسي، نحن إلى جانب الشعب التونسي وإرادة الشعب التونسي" مصححا بذلك موقفا سابقا مؤيدا للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي كان موضع انتقاد شديد في تونس.

وأضاف "أنا لا أريد أن يضحي الشعب التونسي بأبنائه من اجل لاشئ. وأنا خائف أن تسرق ثورة الشعب التونسي منه وارى تدخلات أجنبية ومصالح خارجية". وتابع "هناك مطامع أجنبية في تونس وتريد أن تستغل تضحيات الشعب التونسي".

وأكد ان "تونس تهم ليبيا (..) وكل ما يحصل في تونس يهمنا (..) أكثر من أولئك الذين يتسلون بما يجري في تونس ويتفرجون على ما يجري في تونس وكأنه فيلم يتابعون حلقاته الدرامية فرحين".

وقال "ان الشعب التونسي يضحي وما دخل الخليجي (..) أنا (يحق لي) أن أتكلم عن تونس (..) نحن تراب واحد وارض واحدة (..) أما الخليجي فلا دخل له في تونس"، دون أن يوضح ما يقصده بالضبط.

وتمت المقابلة مع الزعيم الليبي يوم الأحد قبل زيارة قام بها لتونس الاثنين والثلاثاء جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، قبل أن يزور باريس الأربعاء لإجراء مباحثات مع السلطات الفرنسية حول الوضع في تونس.

وكان القذافي أعلن غداة الانتفاضة الشعبية في تونس التي أطاحت ببن علي انه "متألم جدا" للإطاحة بالرئيس التونسي الذي "لا يوجد أحسن منه في هذه الفترة" لرئاسة تونس.

وفي كلمة وجهها إلى "الشعب التونسي الشقيق" في 15 كانون الثاني/يناير بثتها وسائل الإعلام الرسمية، قال القذافي "أنا معكم ومتألم جدا وأنا قريب منكم (...) وان شاء الله تعودون لرشدكم وتضمدون جراحكم"، مشيدا في جزء كبير من كلمته ببن علي الذي قال انه "رئيس تونس حتى 2014 (...) بحكم الدستور وما زال هو الرئيس الشرعي". وأثارت تصريحات القذافي في تونس المجاورة مخاوف من مساعي ليبية لزعزعة الوضع في البلاد.

غير انه قال الثلاثاء في مقابلته مع قناة "نسمة" ان الحديث عن "تدخل في تونس أو أن تفرض بن علي بالقوة، هذه سخافة".

من جهة أخرى دافع القذافي الذي كان يرتدي بدلة بيضاء ونظارات شمسية عن المكاسب العلمانية في تونس خصوصا الوضع المتقدم للمرأة الذي يحظر تعدد الزوجات والزواج المدني ويساوي تماما بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، في سياق الإشارة إلى تهديد داخلي بتولي الإسلاميين السلطة في تونس.

وقال في هذا السياق "المرأة التونسية تحررت ولا اعتقد أنها تقبل بحكم الإخوان المسلمين" من أنصار حركة النهضة.

وفي المستوى الاقتصادي، أكد القذافي انه "ما من شيء يمنع (تدفق) الاستثمار الليبي على تونس شرط توفر الاستقرار والسلم".

الأربعاء 26 يناير 2011

أ ف ب

********----*********

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire