lundi 24 janvier 2011

التعليم في المغرب البضاعة المنتهية الصلاحية


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير المسحوقة , و المعبر عن آلامهم و أمالهم.............

****---------****

التعليم في المغرب البضاعة المنتهية الصلاحية بوجود حكومة فاسية فاشلة و برلمان خخخخخخخخخخخخ ..نم يا عسل................أبشاخخخخ..اللوزززز

ناموا فما فاز إلا النواب / عذرا للشاعر /

الملك العظيم محمد الخامس الذي فضل المنفي على الركوع للمحتل الفرنسي1953 1955 سنتين من المنفى

سألت فتى من جيراني عمره 12 ربيعا لماذا لم تذهب اليوم إلى المدرسة ؟ قال .. اليوم عطلة , قلت أي عطلة , قال عيد وطني11 يناير , قلت و ماذا يعني لك هذا اليوم , قال الله أعلم المهم انه يوم عطلة والسلام..

طزززززززز على التعليم في بلادنا صبي عمره 12 عاما لا يعرف البتة مناسبة يوم عظيم في تاريخ المغاربة 11 / 01 / 1944 اليوم الذي قدم فيه المغاربة عريضة للمطالبة بالاستقلال... طيب ماشي الحال ..

قالوا زمان // الله يرحم الخامس فاتح المدارس //

قصية الاهتمام بالتعليم / أش جاب لي جاب.. يا جماعة الخير

اهتمت اليابان بالتعليم اهتماما خاصا و و ضعته نصب أعين كل السياسيين حتى صار التعليم مقدسا و كأنه احد المعابد المنتشرة ببلاد الهندوس أو البوذيين/ التبت / .شمر اليابانيون أي و الله .. و أحدثوا ثورة و فورة , أي نعم .. تعليمية شاملة بكل جزر البلاد , و صار المواطن الياباني لا يتوانى على التحصيل و المعرفة و العرفان أبخخخخخخخخخخخخ..

رغم ظروف البلاد الزفت اقتصاديا المقودة بالجهد / عذرا على الكلمة للظروف أحكام / . و قد أشار الباحث الهندي البريطاني الجنسية / أمارتياص/ إلى عظمة اليابان و قفزتها العالية نحو بناء مجتمع متعلم يخلو من الأميين , يقول // انه ما بين عامي 1911 و 1906 كان التعليم في اليابان يستهلك ما يصل إلى 43 في المائة من ميزانية المدن و القرى اليابانية بشكل عام . و مع حلول 1906 وجد الضباط بالجيش أنه كان من الصعب أن تجد مجندا جديدا جاهلا بالقراءة و الكتابة و في عام 1912 على الرغم من أن اليابان كانت اقتصاديا فقيرة جدا و متأخرة فإنها أصبحت واحدة من أكبر منتجي الكتب في العالم , تنشر كتبا أكتر من بريطانيا و تنتج ضعف ما تنتجه أمريكا آنذاك و هو ما يوضح كيف بدأت بشائر النهضة اليابانية عبر هذا الإنتاج المعرفي // .

التعليم في المغرب وصل إلى مستوى مقود ..زفت , لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب بعد الاستقلال 1956 , فبعد ..شخبط لخبط لخبيط..لوزير التعليم الفاشل الفاسي عز الدين العراقي, صاحب فكرة / تلف ليهم العربية مع الشلحة باش يتلفو // و على عهده البائد انطلقت موجة التعريب .. / شهد المغرب سلسلة من الكوارث التعليمة , فالمستوى العام للتلاميذ المغاربة أصفار على أصفار و أصاب بالجنون و يغلي الدم في عروقي بعد أن يستنجد بي عدد من أبناء الجيران .تلاميذ لمساعدتهم في تأدية واجباتهم و فروضهم المدرسية لمست الضعف الكبير البين لتلامذتنا .. و القاسم المشترك بين هؤلاء التلاميذ المساكين جملة موحدة , ارغب يا أستاذ أن تنجز التمرين , و لا احد يبحث عن الفهم فقط يهمهم كتابة الجواب فقط .....و التوجه إلى المدرسة في الغد و الكراسة تعج بالفروض و الأجوبة جاهزة على.. سنكت عشرة ......يا الاهي ..كم أنا حزين لشأن هؤلاء الصبية المساكين ..أبناء الدراويش, دوخوهم , بكرة القدم , و المهرجانات , و الفضائيات و ... يذبحون تعليميا و أبناء الأثرياء يدرسون في خيرة المدارس و هؤلاء هم من سيحصل على المناصب غدا , ابن عباس الفاسي نموذجا ..

حياكم الله و السلام عليكم

برلمان المغرب

*****

مواضيع سابقة

مس قلبي و لا تمس خبزي

عندما تتجسس السلطة على المواطن المغربي

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/01/blog-post_621.html

الموقع الخاص أرشيف / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

*****************

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire