mardi 8 février 2011

فضيحة , بلقراقش , و الدقة ,المراكشية في مجال العقال


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير و المعبر عن آلامهم و أمالهم …………..

----------

فضيحة , بلقراقش , و الدقة ,المراكشية في مجال العقال

مقدمة كوحلالية لا بد منها

عجيب و غريب و مريب, أي و الله ,يا وجوه الخير, أمر هدا الملف المتشبك كخيوط العنكبوت. الذي سوف انقله لحضراتكم في المغرب و المشرق .

بلاوي لا بداية لها و لا وسط و لا نهاية . تظهر جليا أعداء العهد الجديد لملك الإصلاح و التنمية.. خروقات واضحة وضوح الشمس في كبد السماء, تجاوزات تظهر للعيان كطير يرسو على سفح جبل. تلاعب في ملعب الفاسدين و المفسدين لثلة من المخربين . و رغم ذالك حصل الضنين على البراءة. أيعقل هذا يا جماعة الخير؟ أليس هؤلاء أعداء البلاد و العباد من يرغبون في أن يستمر اخطبوط الفساد ساريا كسريان الفياغرا في سرير بارد , حتى ينهبون البلاد على طولها و عرضها . في مغربنا الحبيب ؟.

لا زلنا بأقلام معقمة بالوطنية نعمل على فضح الفاسدين والحيتان الضارة و الطفيليات الخبيثة , من خلال هذه المنبر الرقمي الشعبي الجماهيري الحر / مراكش الحمراء / و بتعاون مع منبر آخر لا يقل عما سبق ذكره أعلاه, جريدة ورقية ,هي الأخرى تسير في نفس المنحى جريدة/ قسم المسيرة / الرشاش الموجه ضد الحيتان الغليظة .

اربطوا الأحزمة رجاءا و تأكدوا أنها مربوطة مليح ..لان الفضيحة بل أقول أم الفضائح في مراكش تستدعي ذالك .

حياكم الله السلام عليكم

---------------------

فضيحة , بلقراقش , و الدقة ,المراكشية في مجال العقال

بقلم / قسم المسيرة

مازال الشارع المراكشي يطرح سؤال خلف السؤال؟ متى تنتهي سياسة الأذان الصماء و العيون العمياء على البناء الغير القانوني ؟. المدينة تعرف الكثير من الخروقات و التفويتات المرتبطة بتحطيم أرقام قياسية في غياب مسؤوليها . فرغم ما حققه العهد الجديد من تجديد. مازالت فوضى التسيير داخل دواليب المكاتب تحت بند سياسة الظلام التي تقودنا إلى الهلاك المؤكد .إن لم نلتزم بما تفرضه الخطابات السامية و المسؤولية الحقة. من أجل مستقبل أفضل بعيدا عن المحسوبية و تبادل المصالح.

ما فيا العقار تستولي على تجزئة خاصة بنشاط صناعي و تحولها إلى إقامات سكنية قبل تسوية الوضعية القانونية مع الأملاك المخزنية , و تغيير ملامح تصاميم التهيئة رسمية أو الاحتيال على قرارات وزارية صريحة , كما حدت قبل سنة 1998 حين حصل أحد المنعشين العقاريين على ترخيص رسمي بقدرة قادر فتم بناء عمارة سكنية بزنقة الخوارزمي بالحي المحمدي الداوديات على الصك العقاري رقم 9371 / م في الوقت الذي ينص قرار وزاري مشترك موقع بتاريخ 28 نونبر 1998 من طرف محمد اليازغي , الوزير السابق المكلف بإعداد التراب الوطني و البيئة و التعمير و الإسكان و فتح الله ولعلو, وزير المالية و الخوصصة , يقضي بالبيع بالتراضي و تحت شروط فاسخة ل 7 قطع أرضية تابعة لمديرية الأملاك المخزنية , مجهزة مخصصة لبناء و حدات صناعية للتجزئة الصناعية من الدرجة التالتة , و قد نص الفصل التالت من القرار المشترك نفسه , الذي تتوفر / قسم المسيرة / على نسخة منه , على وجوب أن يقيم المشتري على الأرض المباعة بناء مخصص لمعمل صناعي طبقا للملف التقني الذي قدمه للجنة التوزيع المصادق عليه من طرف المصالح المختصة , و المؤسف ان القرار الوزاري حدد تمنا امتيازيا للمستثمرين و توفير فرص شغل جديدة للشباب العاطل , لم يتجاوز 250درهم للمتر المربع علما بأن سعر العقار المخصص لبناء التجزئات السكنية تفوق هذا السعر بكثير ,و قد يصل إلى 7000 درهم للمتر.

خروقات مكشوفة و ترخيص غير قانوني لبناء محلات سكنية معروضة للبيع في مشروع مخصص لانجاز منطقة صناعية , و رغم هذه الفضائح و تطوراتها , و بعد حلول لجنة التفتيش من مديرية الأملاك المخزنية. التي باشرت تحقيقا في الموضوع لم تحرك السلطات المحلية ساكنا في تطبيق القانون , كان هذا المنعش فوق القانون , في الوقت الذي يتم تدخلها السريع في هدم بيوت المساكين.

سؤال إلى أصحاب كراسي المسؤولية , لماذا هدا الصمت الغريب و حال بعض المسؤولين بمراكش عجيب؟ يتم التستر على خروقات تعميرية خطيرة تؤدي بنا إلى زمن الظلمات . هدا الصمت يشجع بقوة المفسدين و أصحاب التقرير التضليلية اللذين راكموا ثروة خيالية على حساب المناصب إلى أين؟ . و متى يتم تطبيق القانون و لو على أصحاب الملايير؟ .

خروقات تم الكشف عنها بالصدفة , حين وقع نزاع بين المستفيدين من القطعة الأرضية المخزنية و بين زبون له اشترى منه , بموجب عقد ابتدائي بتاريخ 19 أكتوبر 2006 محلا تجاريا أسفل العمارة و نفسها من أجل إقامة معمل مخصص في صناعة و إنتاج الزجاج بمبلغ اجمالي بلغ 1.350.000.00 درهم قبل أن يكتشف أن المحل غير مربوط بالماء و الكهرباء أو موصول بعداد خاص كما تم الاتفاق على ذالك و بعد الاستفسار عن الأمر تبين للضحية أن المحل الذي اشتراه يعد في وضعية غير قانونية و المستفيد من الأرض لجأ إلى حيلة تخصيص جزء صغير من القطعة الأم لبناء محل للنجارة , بينما وزع الباقي على محلات سكنية. بيعت الشقة الواحدة منها بما قدره 40 و 68 مليون سنتيم ما تبقى 4 محلات تجارية أكبرها اقتناها المشتكي / خ ب / و حسب أقوال بعد نشر هذا الموضوع على صفحات إحدى الجرائد الوطنية تحركت أيادي طويلة من ضمنها عناصر متورطة مكن الأمن من أجل الإيقاع به...تهمة شيك بدون رصيد. ورغم هذه الفضيحة حكمت المحكمة الابتدائية ببراءة المتهم و عدم الاختصاص بعد أن تحولت هده البقع بفعل التواطؤ إلى عمارات سكنية بيعت بأتمتة خيالية.

و هكذا ضاع مستقل مقاول شاب محسوب من الطبقة الوسط مؤمن بقيم العمل و المساواة في ظل العهد الجديد .

فمن أين جاء الخلل؟ هل من دواليب المصالح التقنية البلدية , التي منحت للمالك ترخيصا لبناء عمارة سكنية فوق أراضي مخزنية مخصصة أصلا لمشاريع صناعية ؟. أم لإدارة الماء و الكهرباء التي أقدمت على ربط محدود للعمارة دون أن تكلف نفسها التأكد من و جود رخصة السكن / بيرمي دابيطا / . و ما السبب الذي جعل السلطة المحلية و الولائية تتغاضى عن هذا الملف رغم مسؤوليتها الثابتة عن المراقبة والتتبع ؟. و الغريب أن صاحب العمارة بدا في بناء عمارة ثانية بمحاذاة الأولى بعد أن تمرس على شراء الذمم . لولا تدخل النيابة العامة و وقفتها الشجاعة في إحقاق العدل و المساواة و الضرب على أيدي المتلاعبين.

إن كل غيور على الوطن متمسك بمسيرة الإصلاح ينتظر الحكم العادل و النهائي في هذه النازلة حتى تكون قرارات المحاكم عاملة بمعاني الخطابات السامية مواكبة للتخطيطات و التوجيهات الملكية في إطار العهد الجديد.

-------------------

روابط هامة

ممكن / يوسف . م . / احد أقلام / جريدة قسم المسيرة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/02/blog-post_5878.html

دردشة خاصة على الحالة الانتقالية بقيادة جلالة الملك محمد السادس

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/02/blog-post_3181.html

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / عضو هيئة تحرير جريدة / قسم المسيرة /

00212663575438

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire