lundi 17 janvier 2011

الاتحاد الاوروبي يبحث في فرض عقوبات على الرئيس السابق زين العابدين بن علي


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة المقهورة

الحكومة ستعترف بكافة الأحزاب ومرزوقي يصف تشكيلها بـ "المهزلة" .

تونس: قال وزير الداخلية التونسي احمد فريعة اليوم الاثنين "بلغ عدد القتلى 78 (..) والجرحى 94 إضافة إلى وفيات عديدة في صفوف قوات الأمن"، لم يحددها بدقة. غير ان فريعة لم يوضح ما اذا كان عناصر الأمن قتلوا في صدامات مع متظاهرين أو برصاص عناصر ميليشيا مسلحين من أنصار بن علي.

وكانت حصيلة حكومية سابقة أعلنت في 11 كانون الثاني/يناير، قبل سقوط النظام السابق، أشارت إلى مقتل 21 شخصا في حين أعلنت رئيسة الفدرالية الدولية لروابط حقوق الإنسان سهير بلحسن إلى مقتل 66 شخصا على الأقل.

وسقط معظم القتلى خلال فترة القمع البوليسي للانتفاضة الشعبية التي بدأت منتصف كانون الأول/ديسمبر في سيدي بوزيد بالوسط الغربي الفقير من البلاد.

هذا، ووصف المعارض التونسي منصف مرزوقي الذي أعلن الاثنين ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس، تشكيل الحكومة الجديدة بانه "مهزلة" منتقدا بقاء وزراء للرئيس المخلوع في السلطة.

وقال مرزوقي للتلفزيون الفرنسي "اي تيلي" ان "تونس تستحق أكثر من ذلك: 90 قتيلا وثورة حقيقية دامت أربعة أسابيع لنتوصل إلى ماذا؟ حكومة وحدة وطنية بالاسم لأنها في الواقع تضم أعضاء من حزب الدكتاتورية (حزب الرئيس السابق زين العابدين بن علي)".

وأضاف "اعتقد ان الشعب التونسي لن يسمح بان تمر هذه المهزلة مرور الكرام". وأكد ان حزب التجمع الدستوري الديموقراطي "يحتفظ بكل المواقع المهمة منها وزارة الداخلية التي يفترض ان تنظم الانتخابات المقبلة".

وأضاف ان هذه الحكومة لم تنفتح سوى على ثلاثة أحزاب معارضة "كانت كرستها دكتاتورية بن علي". وأوضح "في المقابل تم استبعاد كافة القوى السياسية الحقيقية التي تمثل البلاد فعليا (...) انه انفتاح مزيف".

الاتحاد الاوروبي يعرض مساعدته لتطوير الديمقراطية في تونس

عرض الاتحاد الأوروبي مساعدته "الفورية" على تونس للتحضير لإجراء انتخابات حرة وسيبحث في فرض عقوبات على الرئيس السابق زين العابدين بن علي والمقربين منه لمنع أعمال لزعزعة الاستقرار. ووعدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيان مشترك مع المفوض الأوروبي المكلف العلاقات مع الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي ستيفان فولي، تونس بتقديم "مساعدة فورية لتحضير وتنظيم عملية الانتخابات".

وقال المسؤولان "ان تونس بلغت نقطة اللاعودة" ودانا الأعمال الرامية إلى "مزيد من زعزعة استقرار الوضع الأمني"، حيث يشتبه بسعي موالين لرئيس الدولة المخلوع إلى إشاعة الفوضى. ودعا الاتحاد الأوروبي "كل القوى الديمقراطية للعمل على نشوء ديمقراطية جديدة تونسية وتصحيح أخطاء الماضي".

وتجري مشاورات بين الدول ال27 بشأن تدابير لمنع زعزعة الاستقرار. وأوضحت المتحدثة باسم اشتون، ماجا كوسيجانسيتش ان خيار فرض عقوبات على الرئيس السابق بن علي الذي لجأ إلى السعودية، وعلى المقربين منه هو قيد البحث.

وقالت وزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد الاثنين ان الأرصدة التونسية المشبوهة في المصارف الفرنسية تخضع "لمراقبة خاصة" لكن لم يتم "تجميدها" لان ذلك يقتضي قرارا قضائيا أو دوليا. أما البرلمان الأوروبي فافتتح اجتماعه في ستراسبورغ (شرق فرنسا) بدقيقة صمت تكريما لضحايا القمع في تونس.

وقال رئيس البرلمان جيرزي بوزيك "اننا ندعم التونسيين ونتمنى لهم النجاح". وقال رئيس مجموعة الخضر دانيال كون-بندي "على الاتحاد الأوروبي أن يثبت ان ما يجري في تونس هو بالنسبة لنا، مفتاح الأمل لجميع البلدان العربية"، معتبرا ان "الديمقراطية والإسلام يمكن أن يسيرا معا".

وأضاف "ان كنا قادرين على دعم الديمقراطية التونسية التي هي بصدد النشوء فسنرى ان الشعوب في مصر والأردن وسوريا وأينما كان ستنهض ضد طغاتها".

وكالات

********-----------*******-------****

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق

للاتصال / 00212663575438

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire