lundi 17 janvier 2011

مواطن مصري يحرق نفسه أمام مجلس الشعب


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة المقهورة من مراكش حتى جاكارتا

مواطن مصري يحرق نفسه أمام مجلس الشعب

القاهرة

أفادت مصادر إخبارية بأن مواطن يدعى عبده عبد المنعم جعفر قام بإشعال النار في نفسه صباح الاثنين أمام مجلس الشعب بشارع القصر العيني وس

وسط القاهرة ، وهو يردد هتافات ضد الشرطة.

وقال مراسل شبكة الإعلام العربية "محيط" أن عبده عبدالمنعم جعفر "49 عاما" صاحب مطعم في قنطرة غرب بمحافظة الاسماعلية قام اليوم بالصياح أمام مجلس الشعب بأعلى صوته مرددا هتافات "منكم لله " و " امن الدولة امن الدولة حقى ضايع جوا الدولة " ، قبل أن يقوم بصب البنزين على نفسه وإشعال النار، إلا ان الشرطة تدخلت لإطفاء النيران، ونقل إلى المستشفى للعلاج.

وأضاف المراسل ان عبدالمنعم يعول أمه وأخيه وقام بتلك الخطوة احتجاجا على عدم إعطائه عيش مدعم للمطعم الذي يمتلكه ومحاولته تقديم شكوى للمسئولين إلا ان محاولته باءت بالفشل، مما دفعه للقدوم للقاهرة من محافظة الاسماعيلية والقيام بإحراق نفسه أمام مجلس الشعب في حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحا للفت الأنظار إلى مشكلته

وأوضح حراس أمن أمام إحدى بوابات مجلس الشعب إن سائق سيارة أجرة استعمل طفاية الحريق الموجودة بسيارته في إخماد النار التي أمسكت بالرجل وإن رجال إطفاء في المجلس استعملوا طفاية حريق خاصة بهم في إخماد النار أيضا.

وقال حارس أمن " أن الرجل صب على الجزء الأسفل من جسمه بنزينا في الغالب وأشعل النار وارتمى على الأرض".

وأضاف إن الرجل بدا للحراس في بادئ الأمر كما لو كان جاء للاعتصام أمام المجلس وأن أربعة ضباط حاولوا إبعاده من المكان. وتابع "ابتعد عنهم قليلا ثم أشعل النار في جسمه".

وحول الحالة الصحية للمواطن عبدالمنعم ، تفيد المعلومات الأولية انه حاليا يتلقى العلاج في مستشفى المنيرة العام وسط القاهرة ، بعد إصابته بحروق في يديه ووجهه .

ومن جانبها ، ذكرت وزارة الداخلية المصرية ان الرجل يمتلك مطعما صغيرا ويشكو من ضيق ذات اليد.

وفي أول تعليق على الحادث ، قال أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 أبريل إن قيام الشاب عبده عبدالمنعم بإشعال النار في نفسه أمام مبنى البرلمان لن تكون الحادثة الأخيرة ، بل ستتكرر طالما استمر الظلم والفساد في مصر .

وأضاف في اتصال هاتفي مع "محيط": "هذه الحادثة ستكون دافعا للمظاهرات المقرر تسيرها يوم 25 يناير/كانون الثاني المقبل للتنديد بالنظام وأجهزته الأمنية القمعية التي لا تتخذ حدا في البطش بالمواطنين" ، على حد قوله .

وتابع "الشارع المصري يعاني من غليان ، وسوف حدث انتفاضة شعبية تقضي على الظلم والفساد وعلى أقطاب هذا النظام في يوم من الأيام".

ونفى أن يكون ما يحدث في مصر الآن نتاجا لما يحدث في تونس ، مشددا على ان مصر شهدت خلال السنوات الماضية ثورات عدة ولكن حجمها كان ليس بالكبير جراء استفحال الفساد وارتفاع الأسعار.

وكانت تونس والجزائر قد شهدتا خلال الأيام الماضية حوادث انتحار مشابهة احتجاجا على البطالة والفساد وتدني مستوى المعيشة .

وشهدت الجزائر وحدها خمس حالات انتحار على غرار حادث محمد بوعزيزي الشاب التونسي الذي قام بحرق نفسه في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب سوء الأحوال الاقتصادية في بلاده واهانته على يد شرطية قامت بالتعدي عليه بالضرب بسبب افتراشه للرصيف لبيع الخضروات، مما أدى لاحتجاجات شعبية أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وصف في تصريحات أمس الأحد ان مخاوف البعض من امتداد ما يجرى على الأرض فى تونس إلى دول عربية أخرى بأنها "كلام فارغ" .

وأضاف أبو الغيط "هؤلاء الذين يتصورون أوهاما ويحاولون صب الزيت وتأجيج الموقف لن يحققوا أهدافهم والضرر سيلحق بهم أنفسهم".

وأشار إلى أن هناك بعض القنوات الفضائية تسعى لإلهاب المجتمعات العربية وتحطيمها وللأسف كلها فضائيات غربية أو غربية الميول.

وتتزامن تلك التطورات مع دعوة محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية، النظام المصري لانتقال سلمي للسلطة في البلاد لتجنب وقوع اضطرابات على غرار ما حدث في تونس.

وقال البرادعي، في رسالة كتبها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن العنف في تونس الآن ليس سببه ثورة الشعب وإنما هو رد فعل على القمع.

وتابع البرادعي "على النظام (المصري) أن يفهم أن التغيير السلمي هو الوسيلة الوحيدة لتجنب ما لا تحمد عقباه".

17/01/2011 13:04 كل الوطن

********* *

تابعوا أخبار الأحرار الأبرار الدراويش على موقعكم / مراكش الحمراء / ظل لمن لا ظل له و منبر لمن لا منبر له و صوت لمن لا صوت له ...أبشاخخخ 00212663575438

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire