mercredi 12 janvier 2011

الرباط: جنود مغاربة سهلوا إدخال الأسلحة إلى أمغالا

الرأي الاخر

منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين العربي

الرباط: جنود مغاربة سهلوا إدخال الأسلحة إلى أمغالا

قال وزير الداخلية المغربي الطيب الفاسي الفهري إن الأسلحة التي عثر عليها منطقة أمغالا (220 كلم عن العيون) دخلت إلى المنطقة من قبل مهربين ينشطون في المنطقة، وأوضح في لقاء صحافي قصير اليوم الأربعاء بالرباط أن التحريات التي قادتها السلطات أدت إلى إلقاء القبض على خمسة جنود من فرقة المشاة المغربية، وكان هؤلاء، حسب الوزير المغربي، يسهلون عملية إدخال المواد المهربة مقابل مبالغ مالية، وأوضح أن الجنود قد أحيلوا على المحكمة العسكرية، وأكد أن الجنود لم يكونوا يعلمون بالسلع المهربة.

واكتفى الوزير بالقول إن التحريات جارية لإلقاء القبض على المهربين. وقد أغضب الوزير الصحافيين الذين كانوا ينتظرون معطيات أكثر خاصة بعد العدد الكبير من الأسلحة واكتفى الوزير بالقول "نظرا لسرية التحقيق لا يمكن أن أقدم معطيات أكثر"

وكانت السلطات المغربية قد كشفت قبل أيام بمنطقة أمغالا (220 كلم عن مدينة العيون في الصحراء الغربية جنوب المغرب) عن ترسانة أسلحة الخلية الإرهابية التي حجزت بثلاثة مواقع قرب أمغالا. وقد قدمت السلطات المغربية لوسائل الإعلام المغربية والأجنبية 33 بندقية من نوع الكلاشينكوف وقذيفتين مضادتين للدبابات ومدفع هاون وقرابة ألفين من الذخيرة الخاصة برشاشات الكلاشينكوف، وقالت السلطات المغربية إن جميع هذه الأسلحة من صنع روسي.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت عن تفكيك خلية إرهابية من 27 فردا من بينهم عضو في تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي)، وقد أوضح وزير الداخلية المغربي أن هؤلاء أرسلهم التنظيم بغية إنشاء قاعدة خلفية داخل المملكة وإعداد مخطط للقيام بعمليات إرهابية. ومازالت التحريات مستمرة لمعرفة مدى ارتباط هذا التنظيم مع جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية، لكن تواجد المنطقة (القريبة من الحدود المغربية الجزائرية) ترجح فرضية تورط البوليساريو في أكبر مخبأ للأسلحة تعثر عليه السلطات المغربية في السنوات الأخيرة.

وعلمت "إيلاف" أن تتبع أفراد الخلية بدأ بعد اعتقال بعض المتورطين في أحداث العيون لثامن نوفمبر تشرين الثاني الأخير والتي أودت بحياة 11 فردا من القوات العمومية ومواطنين مدنيين اثنين، إذ يتوقع أن يكون بعض المعتقلين المقدمين قبل أيام إلى المحكمة العسكرية قد تحدثوا عن مخطط كبير كان ينوي البوليساريو تنفيذه في الجنوب المغربي. ولم تصدر لحد الآن جبهة البوليساريو أي ردة فعل حول تفكيك هذه الخلية. إيلاف

*********

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire