mardi 1 février 2011

فنانون مصريون يتركون الكاميرات ليقومون بأول دور حقيقي مشاركين في انتفاضة الغضب

فنانون مصريون يتركون الكاميرات ليقومون بأول دور حقيقي مشاركين في انتفاضة الغضب


القاهرة - هانية الملواني ورياض ابو عواد - جسدوا او صنعوا ادوارا كثيرة على الشاشة الكبيرة والصغيرة لكن الدور الذي يقوم به حاليا بعض الفنانين بعيدا عن عدسات الكاميرا هو بلا شك الاكثر واقعية وهو دور المواطن الغاضب الذي يهتف بكل حماس مع شباب الانتفاضة الشعبية التي تشهدها مصر منذ اسبوع "الشعب يريد اسقاط النظام".


الفنانة جيهان فاضل بين من نزل للمشاركة في انتفاضة الشعب
الفنانة جيهان فاضل بين من نزل للمشاركة في انتفاضة الشعب
فنانون من جميع الاعمار والمجالات نزلوا الى الشارع للتعبير عن رفضهم للفساد والاستبداد وعن املهم في غد افضل مثل الممثلون خالد الصاوي وخالد ابو النجا وآسر ياسين ومحسنة توفيق وخالد النبوي وعمرو واكد وجيهان فاضل ومن المخرجين خالد يوسف وكاملة ابو ذكري وداود عبد السيد وكتاب السيناريو تامر حبيب وخالد دياب.
النجم عمرو واكد قال لفرانس برس اثناء مشاركته في تظاهرة الثلاثاء "اشارك في المظاهرات منذ يوم الثلاثاء فقد آن آوان التغيير في مصر ومن اوسع ابوابه. يجب ان يرحل النظام باكمله يكفي ثلاثين عاما من الفساد والقمع".
واكد لفرانس برس "سنشارك في كل المظاهرات حتى تتحقق مطالب الشعب والمتظاهرين في اسقاط النظام واقامة الديموقراطية والقضاء على الفساد".
ويقول المخرج داوود عبد السيد الذي شارك ايضا في تظاهرات الجمعة في ميدان التحرير ان "الانتفاضة التي تجرى الان نقلت المجتمع المصري نقلة اخرى وحسنت اخلاقياته بنسبة مائة في المائة اذ اصبح العديد من ابنائه قادرين على التعبير عن ارائهم بحرية وبلا خوف كما اصبحوا اكثر تنظيما واكثر انضباطا يكفي انه خلال هذا التحرك الواسع لم تحدث حالة تحرش واحدة".
اما المخرجة كاملة ابو ذكري فقالت انها شاركت في التظاهرات لانها تريد "التخلص من الفساد والديكاتورية والسرقة، عايزين حكومة وطنية بعد ان اثبت الشعب انه شعب محترم يستحق حكومة وطنية شريفة" مشددة على ضرورة ان تكون "مدنية لا دينية".
واضافت في تصريح لفرانس برس "كفانا ثلاثين عاما اثبت فيها النظام فشله الذي انعكس ايضا على الفن الذي يقال انه مرآة المجتمع".
وفي تصريح لصحيفة الشروق اكد الفنان خالد الصاوي الذي يشارك بنشاط في حركة الاحتجاج الشعبي "نحن مستمرون حتى يسقط النظام" مشددا على انه يشارك في هذه التظاهرات بصفته "مواطنا مصريا يريد تغيير النظام المستبد".
من جانبه قال النجم الشاب آسر ياسين في الشروق ايضا انه يشارك لانه "لا يريد الحياة في ظل نظام سلطوي قمعي فاسد ولكن في بلد نظيف جميل".
اما المخرج خالد يوسف الذي يشارك في التظاهرات منذ اليوم الاول فقد ادان "كل فنان او نجم لم ينزل الى الشارع وجلس في بيته يشاهد التلفزيون ويفكر في نفسه فقط" معتبرا ان "النجومية التي وصل اليها هؤلاء هي من جيب هذا الشعب الغلبان الذي نزل الى الشارع يطالب بحياة كريمة نزيهة".
النجم خالد النبوي الذي شارك في "جمعة الغضب" قال ان "اهل مصر وجيشها هم حماتها الحقيقيون وليس الذين هربوا من اول لحظة ولا نعرف اين ذهبوا" في اشارة الى رجال الشرطة الذين انسحبوا بصورة مريبة من الشوارع منذ مساء الجمعة وتركوها نهبا للصوص والمساجين الهاربين ما دعى الى الاعتقاد بانها مؤامرة مقصودة من النظام لاحداث حالة فوضى وفزع.
وشدد النبوي على ان "المتظاهرين ليسوا من جماعة الاخوان المسلمين كما يدعي البعض ولكنهم مصريون شرفاء من جميع طبقات وفئات المجتمع المصري".
وفي مداخلة مؤثرة في برنامج حواري مساء الاثنين بكى الموسيقار الكبير عمار الشريعي وهو يعلن شعوره بالذنب لعدم تقدير الشباب المصري حق قدره مطالبا الرئيس مبارك بالرحيل وقال له بصوت تخنقه العبرات "يا ريس انا بحبك وانا اللي غنيت لك احنا اخترناك، وانا برضه دلوقتي اللي بقولك ارجوك ارحل ارحم اولادك وارحمنا وارحل".
الاربعاء 2 فبراير 2011
هانية الملواني ورياض ابو عواد

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire