vendredi 3 juillet 2009

عالم الرهبان..


مراكش الحمراء // ملفات

الشذوذ الجنسي لرهبان الكنيسة يثير جدلاً ويغضب شنودة

7/3/2009 10:46:00 AM GMT

شن الدكتور حنين عبد المسيح هجوما حاداً على الكنيسة الارثوذكسية في مصر، متهماً رهبانها بالانحراف الجنسي. فقد وردت في الكتاب المعروف بـ "بدعة الرهبنة" أفكارٌ وآراء تشير الى ما أسماه العلاقة مابين الكبت والنظرة المنحطة الى المرأة والشذوذ الجنسي. حيث يرى عبد المسيح بأن الشذوذ هو نتيجة طبيعية لـ "الزنى الروحي" عبر عبادة غير الله، ذلك الممارس في البيوت الدينية والأديرة شاملة أجساد القديسين وصورهم المنتشرة بغزارة في تلك الأمكنة.

ويعتمد المؤلف في كتابه على بعض المقولات التي تؤسس لنوع من التطرف السلوكي المفضي الى الكبت و من ثم الانقلاب الشاذ على تلك البنية النفسية المتفجرة، وينقل عن بعض الرهبان تعاليمهم التي تصر على عدم "التحدث مع صبيّ ولا معاشرته وعدم منحه صفة الراهب قبل أن يرتدي "الاسكيم" مخافة أن يصالح الشيطان". وكذلك يكرر المنقولات التي شددت على منع الرقود "على حصيرة مع الأصغر منك سناً. ولايرقد اثنان على حصيرة واحدة الا للضرورة بشرط وجود الأب أو الأخ أو الأم". وتظهر تلك المنقولات نسبة التشدد والتطرف في نظرة الآخرين الى بعضهم البعض عندما يشدد التحذير الرهباني حتى من " مسك يد القريب أو خد الصغير أو الكبير". مشيراً الى أن منع المرء من النظر الى جسده لو تعرى.

إلا أن جرعة التحذير والتحريم تتركز أكثر في طريقة معاملة الصبي، فينقل عن الأنبا مكاريوس قوله: " لايكون بينكم وبين صبي دالة. لأن الصبي اذا رأيته طالعا الى السماء فهو سريع السقوط". ولتوضيح الأمر أكثر حول مدلولات فكرة الصبي وعلاقتها بالشهوات والكبت، ينقل عبد المسيح عن أحد آباء الكنسية قوله: " ان كان أحد الرهبان يسكن مع صبي فلا يقدر أن يحفظ أفكاره لأن للصبية منظرا جميلا مثل النساء تحركه الشهوة". مادفع بمؤلف الكتاب حنين عبد المسيح الى هذا الاستفهام الانكاري قائلاً: "أليست هذه التعاليم المتطرفة هي السبب بالكبت الجنسي والنظرة المنحطة عن المرأة؟

وينتهي المؤلف الى أن الصور التي أوردها والمنقولات التي نشرها في كتابه تعكس هوس وتصرفات الرهبان المجنونة والشاذة التي لاتمت الى المسيحية بصلة. طالبا من أصحاب الأمر في الكنسية التدخل لعودة الصورة النقية والبهية عن آباء الكنيسة وتعاليمها.

وعلم في هذا السياق أن الكتاب أثار غضب البابا شنودة لما فيه من تعرض لتاريخ الكنيسة، ونقلت مصادر بأن لجنة سوف تجتمع لاتخاذ موقف قاطع مما ورد في الكتاب، وكذلك من مؤلفه الذي كان يمارس نشاطاً دينياً معروفا في الكنيسة ذاتها.

/ السياسي/

0663575438

Fik-fik01@h.c

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire