mardi 15 décembre 2009

أولا سنيور زباتير كيتال بيان تودو بيان


مراكش الحمراء // دويرة بالسكوتر

نبذة عن منظمة ايتا الباسكية

يتكون إقليم الباسك / basque / من 7 مقاطعات تقع 4 منها في شمال اسبانيا , و 3 في جنوب فرنسا, يتجلى التناقض الرئيسي في كون إقليم الباسك الفرنسي أقل مطالبة بالاستقلال من إقليم الباسك الاسباني. اذ يشعر معظم سكانه بالانتماء الكامل لمجتمع الباسك الفرنسي, في حين يقي سكان إقليم الباسك الاسباني متشبثين بطابعهم المتميز , و يطالبون بالانفصال و تكوين دولة مستقلة تضم كذالك / الجهة الفرنسية / .

ترجمت هذه المطالبة عمليا بقيام / حزب الباسك الوطني / p.n. v. / عام 1895 و تفرعت عنه تنظيمات أخرى و دخلت هذه الفصائل في مجابهة مع نظام / فرانكو / و اتخذت منه موقفا معاديا مما أفسح المجال لمحاربتهم بشتى الوسائل و التنكيل بهم و اضطهادهم , مما اخرج إلى الوجود عام 1959 منظمة تورية أخذت لنفسها الحق في الرد على بطش السلطة تلك كانت بداية ظهور / ايتا الباسيكية / التي اختارت الرشاش و البنادق للدفاع عن نفسها و الانتقام لشعب الباسك الذي خضع لهولوكوست شنيع من قبل الفاشي الجنرال / فرانكو / .

اتخذت المنظمة الباسكية / ايتا / مذهبا ماركسيا لينيا , , كمنصة للانطلاق في تحقيق حلم شعب بأكمله جعله /فرانكو / تحت أقدامه و بالتالي صار الرصاص يلعلع على عهد قاهر شعب الباسك السيئ الذكر , / فرانكو/ , و وجهت منظمة / ايتا / ضربات موجعة لعسكر/فرانكو / فهدف المنظمة لم يكن سوى توحيد كل المقاطعات الباسكية تحت راية دولة واحدة بلسان اللغة الباسكية.

حق الشعب الباسكي في تقرير مصيره يا سنيور زباتيرو

ردوا لنا سوتا و مليلة يا سنيور زباتيرو

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire